X
موقع عرب 48
احصل/ي على آخر الأخبار مباشرة من تطبيقنا
★★★★★
10k+

تبقى 8:0 ساعة للإفطار

نصائح مهمة لمرضى السكري خلال شهر رمضان

تاريخ النشر: 02/05/2018 - آخر تحديث: 11:55
عرب ٤٨/ غادة أسعد

مع ارتفاع نسب مرضى السكري في المجتمع العربي، نصح د. زهدي إغبارية مرضى السكري باتخاذ الحيطة أثناء الصوم والحرص على أخذ جرعات الإنسولين بالوقت، وممارسة الرياضة، ما قد يعين مرضى السكري على تجاوز شهر رمضان.

وقال اختصاصي أمراض السكري والغدد الصماء، واختصاصي أمراض باطنية وطب العائلة، د. زهدي اغبارية، من معاوية، لـ"عرب 48" أن "هناك أكثر من 400 مليون مريض سكري حول العالم". وأوضح أنّ "الخبراء يتوقعون ارتفاعًا بمرض السكري بنحو 45%، حتى العام 2035، ليصبح عددهم نحو 595 مليون مريض.

د. زهدي إغبارية

وأضاف د. إغبارية أنه "من بين كل 3 مواليد منذ عام 2000، يُصاب أحدهم بالسكري في مرحلة ما، أي أنّ 33% من المواليد يُصابون بمرض السكري، وأشار إلى وجود 80 مليون مسلم من مرضى السكري في العالم، يؤدون خلال هذه الأيام فريضة صوم شهر رمضان، من بينهم هناك نحو 80 ألف مريض سكري في البلاد".

وتطرّق د. زهدي إلى نسبة مرضى السكري في العالم وهي 8%، وترتفع في العالم العربي بنسبة 11%، وفي بلادنا يصل المعدل العام لـ8%، وترتفع النسبة من جيل 45 عامًا فما فوق إلى 12%، وهي أعلى من الوسط اليهودي.

وأكدّ د. زهدي أنّ مرض السكري سببه: نمط حياة غير سليم، سوء تغذية، انخفاض النشاط البدني، التدخين، عوامل وراثية وعوامل بيئية.

وأشار زهدي إلى أنّ انتقال المرض بسبب عامل الوراثة أمرٌ معروف، وإذا ما تعامل مجتمعنا مع العوامل الوراثية بعدم اكتراث، فإن العامل الوراثي سيُسبب مضاعفات خطيرة على صحّة مريض السكري.

ولفت إغبارية لأهمية إجراء فحوصات شاملة للتأكد من عدم الإصابة بالسكري، بينما يتوجه عدد من المرضى للطبيب لاستشارته حول ظواهر مُقلقة أثناء الصيام مثل: العطش، التبول المتكرِر في الليل، وقد يحدُث انخفاض في الوزن، إضافة إلى شعور مريض السكري بالجوع، والإعياء وتشوش الرؤية، والالتهابات في مجرى البول، خاصة عند النساء، والبطؤ التئام الجروح، وغيرها من العوامل المقلقة".

وتطرّق إغبارية؛ إلى دور العلاج في منع المضاعفات، كالإصابة بالأوعية الدموية الرئيسية التي تضخ الدم للقلب أو للدماغ، وقد يتعرّض مريض السكري أكثر من غيره لمضاعفات صحيّة.

وقد يصاب باعتلال شبكية العين ما يُسبب العمى، عدا عن معاناة مريض السكري من القصور الكلوي، وقد ينتج عن ذلك مضاعفات.

ونوه إغبارية لأهمية الإنسولين لمريض السكري مشيرًا إلى التطورات العلمية المرتبطة بالإنسولينات الجديدة، وبينها الـ "لانتوس"، إذ يحافظ على انخفاض السكر ويوازن الجسم ويدوم مفعوله مدة 24 ساعة، كما أنّ الإنسولين لا يزيد الوزن كما أنه ملائم للصائمين، ويمكنه الحفاظ على موازنة السكر في الجسم لنحو 6 سنوات دون مشاكل، ودون الحاجة لزيادة كميات الإنسولين، ويحافظ على خلايا "بيتا" الخاصة بالبنكرياس، لأنه يبطئ استهلاك الإنسولين الداخلي، وقد يتطلب الأمر إعطاء أدوية أخرى مع الإنسولين في حالات معينة إذا لزم الأمر.

وأشار إغبارية إلى تحسُن وضع مرضى السرطان بفضل الـ"لانتوس" الذي ظهر عام 2000، وأحدث انقلابًا في موازنة الجسم. وهناك الإنسولين قصير الأمد "أبيدرا"، الذي يوازن السكر بشكل سريع قبل الوجبات، إضافة لدواء الـ "ليكسوميا"، الذي يخفّض مستوى السكر بعد تناول الطعام.

النقاط العشر

ونصح د. إغبارية بعشر نقاط على مريض السكري اتباعها للحفاظ على وضع صحي آمن ومستقر، تؤكد على فوائد ممارسة الرياضة لدى المرضى وتشير إلى أهمية المراقبة الحثيثة للتغيرات التي تطرأ على الجسد.

1) ممارسة الرياضة بشكلٍ إلزامي لمرضى السكري تحديدًا، ضمن قواعد معينة يجب اتخاذها بعين الاعتبار قبل وبعد أي تمرين، علمًا أنّ الرياضة تعمل على تقوية عضلة القلب، وخلق أوعية دموية إضافية للقلب، ومرونة الأوعية الدموية.

2) الانتباه لعلامات مرض السكري الذي يتشكل من مستوى عالٍ للسكر، انخفاض في الوزن، العطش، التبول بشكلٍ دائم، تعب مزمن، انقباض في عضلات الأرجُل، تشويش في الرؤية، جروح يصعب التئامها، ارتفاع في الكولسترول السيء عوضًا عن الجيد.

3) يلازم مرض السكري لدى الكبار ارتفاع بالوزن، أمراض مختلفة في الأوعية الدموية، دهون في الدم، ضرر في شبكية العين، ضرر في الكلى وجهاز الأعصاب.

4) تساهم الرياضة بتحسين أداء الجهاز التنفسي والتقليل من صعوبات التنفس.

5) الهيكل العظمي: العظام تحافظ على قوتها وتمنع هشاشة العظام.

6) تساهم الرياضة بتحسين المنظر الخارجي للجسم وتعزِيز الثقة بالنفس.

7) زيادة القدرة على التعامل مع الضغوطات النفسية عن طريق إفراز هرمونات خاصة.

8) الرياضة تحسن من إمكانية النوم العميق.

9) الرياضة تزيد من قوة التركيز، وقدرة العمل.

10. أثبتت الأبحاث أنّ من يمارس الرياضة يكون اقل عرضة لأمراض القلب، والتقليل من ضغط الدم، وتوازن مستوى السكر في الدم لمرضى السكري وامكانية مراقبة وزن الجسم.

نصائح مهمة لمرضى السكري في شهر رمضان

أشار د. إغبارية لأهمية توجه مريض السكري للطبيب قبل سبعة أسابيع من بدء الصيام، وعلى الطبيب فحص وضع المريض الصحي والتزام المريض بتناول الدواء عند السحور. وقدم بعض النصائح الهامة لمرضى السكري:

1) يُنصح بالتخفيف من القهوة والشاي والاستغناء تمامًا عن المشروبات الغازية المُدرة للبول.

2) تجنب/ ي ممارسة الرياضة في الليل كي نتجنب (نقص السكر) خلال النوم.

3) شرب المياه كي لا يجف الجسم بسبب التبول المستمر.

6) أخذ مسليات حلوة إذا انخفض مستوى السكر قبل الرياضة أو بعدها.

5) مشاورة الطبيب لمرضاه في حالات يكون بها وضع المريض مركّب من أمراض أخرى.

بعض مسببات انتشار مرض السكري

يعزو د. زهدي انتشار مرض السكري إلى الأكل السريع وبكمياتٍ كبيرة وبسعراتٍ حرارية مرتفعة، عكس ما كان في الماضي، على حد قوله، من حيثُ الحركة والنشاط البدني، نعتمد اليوم على مأكولات من يصعب على جسم الإنسان حرقها مثل: البيتسا، الهامبورغر، وغيرها من المأكولات.

ويُحمِل د. زهدي العادات المجتمعية المسؤولية عن انتشار السمنة الزائدة والسكري، إذ إنّ طرق بتحضير الوجبات في شهر رمضان تحديدًا، وتنوعها إلى حد البذخ، بما لا يتماشى مع ما هو مفيد لأفراد العائلة بعد نهارٍ طويل من الصيام.

 

الأكثر قراءة اليوم
تخفيف الوزن في رمضان

تخفيف الوزن في رمضان

القدس تضيء أكبر فانوس رمضاني بفلسطين

القدس تضيء أكبر فانوس رمضاني بفلسطين