قضايا الفساد بالفيفا: جينيكس يرفضان تسليم نفسيهما

قضايا الفساد بالفيفا: جينيكس يرفضان تسليم نفسيهما
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم (أ ف ب)

رفض رجلا الأعمال الأرجنتينيان هوغو جينكيس ونجله ماريانو المطاردان بقضايا فساد تهز الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تسليمهما إلى الولايات المتحدة بحسب ما ذكر مصدر قضائي أرجنتيني لوكالة فرانس برس.

ويستفيد جينكيس (70 عاما) وابنه ماريانو (40 عاما)، وهما على رأس شركة 'فول بلاي' التسويقية الرياضية المتخصصة في حقوق النقل التلفزيوني، من تدبير الإقامة الجبرية في العاصمة بوينوس ايريس لحين بت القضاء الأرجنتيني بطلب تسليمهما إلى الولايات المتحدة.

وكان الرجلان قد سلما نفسيهما إلى القضاء الأرجنتيني في 18 حزيران/يونيو، بعد ثلاثة أسابيع من اتهامهما من قبل القضاء الأميركي بدفع رشاوى لمسؤولين في كرة القدم.

ويذكر أن الأرجنتيني الآخر اليخاندرو بورزاكو أحد الشخصيات الـ14 المتهمين من قبل الولايات المتحدة في فضائح الفساد قد دفع ببراءته أمام محكمة بروكلين الفدرالية في نيويورك. وحدد القاضي قيمة الكفالة للإفراج عنه بمبلغ 20 مليون دولار.

وكان بورزاكو، المدير العام السابق ورئيس اللجنة الإدارية لشركة 'تورنيوس وكومبيتنسياس' للتسويق الرياضي، سلم نفسه في حزيران/يونيو إلى الشرطة الإيطالية التي سلمته بدورها إلى القضاء الأميركي.

ويتهم القضاء الأميركي بورزاكو خصوصاً بدفع رشاوى بقيمة 110 ملايين دولار لإتحاد الكونكاكاف واتحاد أميركا الجنوبية من أجل الحصول على حقوق النقل التلفزيوني لكوبا أميركا أعوام 2015 و2019 و2023 والنسخة المئوية التي ستقام في 2016 في الولايات المتحدة بواسطة كيان يعرف باسم داتيسا.

وتضرب الإتحاد الدولي فضيحة فساد كبرى أدت إلى إعلان رئيسه المنتخب لولاية خامسة السويسري جوزيف بلاتر استقالة، وسينتخب بديلاً له في 26 شباط/فبراير المقبل.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية