اللجنة الأولمبية الدولية تقدم مليوني دولار للاجئين

اللجنة الأولمبية الدولية تقدم مليوني دولار للاجئين
رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ (وكالات)

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، اليوم الجمعة، أن منظمته ستقدم مليوني دولار للمساعدة في أزمة اللاجئين إلى أوروبا.

وقال باخ "لقد تأثرنا جميعاً بالأخبار الرهيبة والتقارير المؤلمة في الأيام القليلة الماضية، مع هذه الأزمة الكارثية التي تضرب مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، فإن الحركة الأولمبية تريد أن تلعب دوراً في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين".

وسيطلب من اللجان الأولمبية الوطنية تقديم أفكار لمشاريع لمساعدة المهاجرين واللاجئين التي يمكن تمويلها من قبل الحركة الأولمبية وصندوق التضامن الأولمبي.

وتابع باخ "نعرف من خلال التجربة أن الرياضة يمكن أن تخفف من معاناة اللاجئين، وكثير منهم من الشباب والأطفال، سواء كانوا من الشرق الأوسط أو أفريقيا أو أوروبا أو أي مكان آخر في العالم".

وأوضح رئيس اللجنة الأولمبية الدولية "نظراً لطبيعة الأزمة سيجري تقييم المشاريع وتوزيع الأموال بغاية السرعة".

ويأتي كشف اللجنة الأولمبية الدولية بمساعدة اللاجئين بعد أن بادر بايرن ميونيخ بطل ألمانيا لكرة القدم أمس الخميس إلى الإعلان عن مساعدة قدرها مليون يورو لمشاريع لدعم اللاجئين الذين يتدفقون إلى ألمانيا.

وتعاني أوروبا من أزمة تدفق آلاف اللاجئين إلى أراضيها جراء الحروب في بعض دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وعبر حوالى 365 ألف مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ كانون الثاني/يناير، وقضى أكثر من 2700 مهاجر بحسب أرقام نشرتها منظمة الهجرة الدولية الجمعة، ووصل أكثر من 245 ألفاً منهم إلى اليونان وأكثر من 116 ألفاً إلى إيطاليا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018