نادال وفيدرر يتواجهان بنهائي بطولة بازل للتنس

نادال وفيدرر يتواجهان بنهائي بطولة بازل للتنس
رافاييل نادال وروجيه فيدرر بمواجهة سابقة (أ ف ب)

صعد النجم الإسباني، رافاييل نادال، إلى نهائي بطولة بازل للتنس للمرة الأولى في مسيرته الرياضية، بعدما تغلب على الفرنسي ريتشارد جاسكيه بنتيجة 6-4 و7-6 (9-7) في الدور قبل النهائي للمسابقة أمس السبت.

وضرب نادال بذلك موعداً في نهائي البطولة اليوم، الأحد، مع السويسري روجيه فيدرر، الذي تخطى عقبه الأمريكي جاك سوك بنتيجة 6-3 و6-4 في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى أمس.

ويعد هذا هو النهائي الأول الذي يلتقي خلاله نادال بفيدرر منذ أن التقيا في نهائي بطولة روما عام 2013.

وعانى نادال، الذي حقق أفضل نتائجه في البطولة العام الماضي بتأهله إلى دور الثمانية، من خسارة إرساله مبكراً في كلتا المجموعتين، قبل أن يستعيد اتزانه سريعاً ويحسم المباراة لصالحه في النهاية، ليواصل تفوقه على نظيره الفرنسي بعدما فاز في جميع مواجهاتهما المباشرة الأربعة عشر دون أن يتلقى هزيمة واحدة.

وأنهت هذه الخسارة آمال جاسكيه في الارتقاء بترتيبه إلى المركز الثامن عالمياً ومن ثم التأهل إلى البطولة الختامية التي ستقام بالعاصمة البريطانية لندن الشهر المقبل، ليحجز الياباني كي نيشيكوري والإسباني ديفيد فيرير البطاقتين الأخيرتين المؤهلتين للبطولة التي يشارك فيها أفضل ثمانية لاعبين في العالم هذا العام.

وعلق نادال على تأهله لنهائي البطولة التي تقام في مسقط رأس روجيه فيدرر قائلاً "إنني فخور بالتأهل إلى أول نهائي لي في هذه البطولة العظيمة".

ومن جانبه، أبدى جاسكيه رضاه عن المستوى الذي قدمه هذا الموسم الأمر الذي جعله ينافس من أجل التأهل إلى البطولة الختامية حتى الأسابيع الأخيرة من الموسم الحالي.

وصرح جاسكيه عقب المباراة "لقد قدمت مباراة جيدة، وسدد الكرة جيدا، ظهرت بشكل طيب هذا الأسبوع، ولكنني أشعر بالإحباط لعدم التأهل إلى لندن، ولكنني أعلم أنها ستكون بطولة قوية حقاً".

وأضاف اللاعب الفرنسي "أتيحت لي بعض الفرص، وكنت أسعى جاهدا للفوز بالشوط الفاصل لكسر التعادل حقاً، ولكن نادال لعب مباراة عظيمة ولم يعطني أي فرصة لذلك".

وللمرة الأولى خلال الأسبوع الأخير يحقق نادال الفوز بمجموعتين نظيفتين، بعدما اضطر للعب ثلاث مجموعات خلال مشواره في البطولة أمام لوكاس روسول وجريجوري ديميتروف ومارين شيليش.

وأوضح نادال "إنني سعيد للغاية بما قدمته بالأسبوع الأخير، إنني أقاتل بقوة في كل مباراة، لقد مررت بلحظات عصيبة، ولكنني نجحت في التأهل، إنه أسبوع هام للغاية بالنسبة لي".

وأنهى نادال حديثه قائلاً "سأحاول بذل أقصى الجهد في كل مباراة، إنني أحاول دائماً التحدي مع نفسي حتى أصل لأفضل مستوى، أشعر بأنني على ما يرام خلال المباريات حتى الآن، وسأحاول جاهداً التتويج بلقب هذه البطولة".

وفي المقابل، صعد فيدرر، المصنف الأول للبطولة، إلى المباراة النهائية للعام العاشر على التوالي.

ويسعى فيدرر للتتويج باللقب للمرة السابعة في مسيرته الرياضية من إجمالي 12 مباراة نهائية خاضها اللاعب السويسري في البطولة، بينما يأمل نادال في مواصلة تفوقه على فيدرر في مواجهاتهما المباشرة التي بدأت عام 2004.

وحقق نادال 23 انتصاراً على فيدرر مقابل عشر هزائم، علما بأن اللاعب الإسباني فاز في جميع المباريات الخمس الأخيرة التي جمعت بينهما.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018