رفض استئناف بلاتر وبلاتيني ضد قرار إيقافهما

رفض استئناف بلاتر وبلاتيني ضد قرار إيقافهما
ميشيل بلاتيني وجوزيف بلاتر (أ ف ب)

رفضت لجنة الاستئناف بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم، الأربعاء، طلب الاستئناف المقدم من كل من رئيس الفيفا السويسري، جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي، ميشيل بلاتيني، ضد قرار إيقافهما المؤقت لمدة 90 يوماً عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

وأيدت اليوم، الأربعاء، لجنة الاستئناف قرار الإيقاف الصادر بحق بلاتر وبلاتيني في تشرين الأول/أكتوبر الماضي من قبل لجنة القيم بالفيفا.

وجاء إيقاف بلاتر وبلاتيني من قبل الغرفة القضائية بلجنة القيم في أعقاب بدء تحقيقات جنائية في سويسرا مع بلاتر في 25 أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي إطار التحقيقات السويسرية ، طولب بلاتيني بتقديم معلومات عن مدفوعات بمبلغ مليوني فرنك سويسري (نحو مليوني دولار) صدق عليها بلاتر في عام 2011 وحصل عليها بلاتيني.

ويعد قرار لجنة الاستئناف الأخير انتكاسة لآمال بلاتيني في خلافة بلاتر برئاسة فيفا خلال الانتخابات التي ستجرى في شباط/فبراير القادم.

ويريد بلاتيني الوقوف ولكنه لم يلق قبولاً كمرشح من قبل اللجنة الانتخابية للفيفا، في ظل استمرار إيقافه.

وذكر بيان للفيفا أن لجنة الاستئناف "رفضت بشكل قاطع طلبي الاستئناف المقدمين من جوزيف بلاتر وميشيل بلاتيني" وأيدت قرار إيقافهما.

وتنظر الغرفة القضائية بلجنة القيم قضية بلاتر ولا يزل بإمكانها "تأكيد أو إلغاء أو تعديل قرار الإيقاف المؤقت".

وأضاف بيان الفيفا أنه يحق لبلاتر وبلاتيني الاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي الدولية، ومقرها في مدينة لوزان السويسرية.

ومن المقرر أن ينتخب فيفا رئيساً جديداً له في 26 شباط/فبراير القادم بمدينة زيوريخ السويسرية لخلافة بلاتر، الذي أعيد انتخابه لولاية خامسة عقب فوزه على منافسه الأمير الأردني علي بن الحسين خلال الانتخابات التي جرت في 29 أيار/مايو الماضي، قبل أن يعلن تنحيه عن منصبه في مؤتمر استثنائي بعدها بأربعة أيام.

وتأكد حتى الآن ترشح كل من الأمير علي بن الحسين ورئيس الاتحاد الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، المسؤول السابق بالفيفا الفرنسي جيروم تشامبين، سكرتير عام الاتحاد الأوروبي السويسري جياني انفانتينو والجنوب أفريقي توكيو سكسويل.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة