قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان

قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان
(أ ب)

توّج منتخب قطر بكأس أمم آسيا 2019 للمرة الأولى، وذلك بعد فوزه على نظيره منتخب اليابان بثلاثة أهداف مقابل هدف للأخير، في نهائي البطولة الذي أقيم على ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وأحرز أهداف المنتخب القطري كل من اللاعبين المعز علي، عبد العزيز حاتم، أكرم عفيف، وفي المقابل سجل هدف المنتخب الياباني الوحيد اللاعب تاكومي مينامينو.

وبدأت المباراة بضغط هجومي من قبل لاعبي منتخب اليابان، قابله تراجع لاعبي منتخب قطر إلى الوراء.

ورغم ذلك، استطاع العنابي مباغتة اليابان، من أول فرصة حقيقية، بعد مرور 12 دقيقة، عندما تسلم المعز علي كرة داخل منطقة الجزاء، قبل أن يوجهها بضربة مقصية رائعة في الشباك.

ولم يمهل المنتخب القطري منافسه لاستيعاب الصدمة، حيث عاد المعز علي بعد ثوانٍ معدودة، لتهديد مرمى اليابان بفرصة هدف محقق، لكن دفاع الساموراي أبعدها إلى ركنية.

وكانت السيطرة بعد ذلك للمنتخب الياباني، الذي حاول إدراك التعادل في أسرع وقت ممكن، لكنه لم يشكل خطورة حقيقية على مرمى الحارس سعد الشيب.

وعاد العنابي لمفاجأة نظيره الياباني بهدف جديد، في الدقيقة 27، بعدما أطلق عبد العزيز حاتم تصويبة صاروخية، سكنت أقصى الزاوية اليسرى للحارس شويتشي جوندا.

ورد القائم فرصة هدف ثالث محقق للمنتخب القطري، بعد تسديدة من حسن الهيدوس من قلب منطقة الجزاء، لتضيع فرصة قتل المباراة في وقت مبكر.

ورغم السيطرة الواضحة من المنتخب الياباني، إلا أن صلابة العنابي الدفاعية، حالت دون تشكيل خطورة حقيقية على مرماه، لينتهي الشوط الأول بتقدم قطر بهدفين دون رد.

ودخلت اليابان الشوط الثاني، باندفاع هجومي جارف.

وفي الدقيقة 58، وصل المنتخب القطري إلى منطقة جزاء اليابان، لأول مرة في الشوط الثاني، ليتسلم عبد العزيز حاتم تمريرة حريرية، لكنه سددها بغرابة أعلى المرمى، لتضيع فرصة تعزيز التقدم بهدف ثالث.

وفي الدقيقة 61، اضطر فليكس سانشيز، مدرب قطر، لإجراء تغيير اضطراري بعد إصابة خوخي بوعلام، ليدفع بسالم الهاجري بدلًا منه.

وكاد البديل يوشينوري موتو أن يقلص النتيجة لليابان، بعدما استقبل عرضية متقنة بضربة رأسية، لكنها حادت عن المرمى القطري، ليكررها مجددًا بعد دقيقتين، ليضيع فرصة أخرى محققة.

وأسفر الضغط المتواصل للمنتخب الياباني، عن هدف في الشباك القطرية، مع حلول الدقيقة 69، بعدما تسلم تاكومي مينامينو تمريرة داخل منطقة الجزاء، قبل أن يضع كرة ساقطة داخل الشباك.

واشتعلت أجواء المباراة بعد الهدف الياباني، ليبدأ الساموراي مساعيه نحو التعادل، مستغلًا حالة التراجع للمنتخب القطري.

واستغل العنابي الاندفاع الهجومي للاعبي اليابان، لتنظيم هجمة مرتدة سريعة، وصلت إلى عبد العزيز حاتم، الذي توغل حتى حدود منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية حولت مسارها إلى ركنية.

وأسفرت الركنية عن ركلة جزاء لصالح قطر، احتسبها الحكم بعد اللجوء لتقنية الفيديو، نفذها أكرم عفيف بنجاح، ليعزز تقدم العنابي بهدف ثالث، قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بـ7 دقائق.

وتمكن المنتخب القطري من المحافظة على تقدمه، رغم الضغط الياباني حتى اللحظات الأخيرة، قبل إطلاق الحكم صافرة النهاية، معلنا فوز العنابي (3-1).

احتفالات في أرجاء المدن القطرية

عمّت الأفراح والاحتفالات أرجاء المدن القطرية، مساء الجمعة، ابتهاجًا بالفوز التاريخي الذي حققه منتخب البلاد، بكأس آسيا لكرة القدم.

وأحرز "العنابي"، البطولة القارية، بعد تغلبه على منافسه الياباني، بثلاثة أهداف إلى هدف في المباراة النهائية للبطولة القارية المقامة في الإمارات.

وعلم أن الآلاف تدفقوا إلى شوارع وكورنيش العاصمة الدوحة، عقب إطلاق حكم المباراة صافرة الانتهاء.

وحمل المشاركون في الاحتفالات الأعلام القطرية، ورددوا هتافات، احتفاءً بمنتخبهم الوطني.

وشاهد القطريون والمقيمون المباراة عبر شاشات عملاقة في ميادين ومراكز تجارية بالبلاد.

 



قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان

قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان

قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان

قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان

قطر تحصد لقبها الآسيوي الأول بعد هزيمة اليابان