أولمبياد طوكيو: أبرز النجوم الغائبين عن الألعاب

أولمبياد طوكيو: أبرز النجوم الغائبين عن الألعاب
السباح الصيني سون يانغ (أ ب)

تشهد دورة الألعاب الأولمبية المقرر انطلاقها غدا، الجمعة، في العاصمة اليابانية طوكيو، غياب العديد من النجوم الذين لم يتأهلوا لأسباب منها انتهاك لوائح مكافحة المنشطات والإصابات والفشل في التأهل.

ومن بين الأسماء البارزة الغائبة كل من سون يانغ، ليبرون جيمس، رافاييل نادال، روجيه فيدرر وسيرينا وليامس.

بات شبه مؤكد ان أسطورة كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر سيعتزل وسجله خاليًا من ميدالية ذهبية أولمبية في منافسات الفردي. إذ أعلن الـ"مايسترو" انسحابه بعد أن تعرّض لانتكاسة في عملية تعافيه من الجراحة التي أجراها في ركبته العام الفائت، علمًا أن عيد ميلاده الاربعين يصادف يوم حفل الختام.

وسيغيب أيضًا الأميركي كريستيان تايلور البطل الأولمبي في 2012 و2016 في الوثبة الثلاثية بسبب إصابة في وتر أخيل.

بعد أن سجّلت زمن 10.72 ثانية في نيسان/ أبريل الفائت، بدت شاكاري ريتشاردسون وكأنها الاسم الذي سيعيد الأمجاد الأميركية الى سباق 100 متر لدى السيدات. ولكن بعد أن ثبُت تناولها الماريحوانا خلال التجارب الأميركية في حزيران/ يونيو الماضي، عوقبت من قبل اتحاد بلادها في ألعاب القوى.

سيفتقد حوض السباحة للصيني سون يانغ المتوج بثلاث ذهبيات أولمبية بعدما أن أوقفته محكمة التحكيم الرياضية (كاس) لمدة أربعة أعوام وثلاثة أشهر، لقيامه بتدمير عينة فحص المنشطات الذي خضع له في أيلول/ سبتمبر 2018. سيكون مؤهلا للمنافسة في باريس 2024 لكن سيكون في حينها في سن الثانية والثلاثين.

العقوبة أقل قساوة على الأميركي كريستيان كولمان الموقوف 18 شهرًا، لكن تغيّب بطل العالم 2019 في سباق 100 متر عن فحوص المنشطات ثلاث مرات سيحرم ابن الـ25 عامًا من إضافة لقب أولمبي إلى سجله.

نادال (أ ب)

بين الأميريكيَين ليبرون جيمس وسيرينا وليامس والإسباني رافاييل نادال نقطتان مشتركتان: جميعهم أساطير في رياضتهم ولم يعودوا صغارًا في السن. نجم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين البالغ 36 عامًا، والذي غاب عن جزء من الموسم بسبب الإصابة، لن يبحث بالتالي عن لقب أولمبي ثالث بعد عامي 2008 و2012. أما نادال (35 عامًا) المتوج بذهبية بكين 2008، فأوضح أنه يريد "الاستماع إلى جسدي" من أجل تطويل مسيرته. أما بالنسبة لسيرينا (39 عامًا) بطلة لندن 2012، كان لقرار المنظمين عدم السماح بحضور أقارب الرياضيين إلى الألعاب تأثيرًا كبيرًا، إذ أوضحت أنها لا تريد الانفصال عن ابنتها.

سيغيب نجم آخر من "أن بي ايه" عن الفريق الأميركي "دريم تيم" هو ستيفن كوري (33 عامًا). أما اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو أفضل لاعب في الموسمين الماضيين وبطل الدوري والصربي نيكولا يوكيتش الافضل في الحالي لن يتواجدا في طوكيو بعد فشل اليونان وصربيا في التأهل.

بعد موسم كروي طويل تخلله نهائيات كأس أوروبا، وتحديدًا معارضة الأندية على التحاق لاعبيها بالمنتخبات الوطنية قبل انطلاق الموسم الجديد، سيكون الفرنسي كيليان مبابي والمصري محمد صلاح من أبرز الغائبين عن منافسات كرة القدم في اليابان.

لن تحدث مبارزة القرن في الماراثون: لم يشارك كينينيسا بيكيلي في التجارب التأهيلية الأولمبية الإثيوبية وبالتالي لن يتنافس مع الكيني إليود كيبتشوغي. أما مو فرح فلن يزيد غلته من الميداليات. البريطاني الذي فاز بذهبيتي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر في 2012 و2016 أخفق في تسجيل الزمن المطلوب للتأهل الى سباق 10 آلاف متر.

كما يبدو أن السنوات خانت السباح الأميركي راين لوكتي الذي لم يتأهل لسباق 200 متر متنوّع. فاز بستة ألقاب أولمبية خلال أربع نسخ من الألعاب.

أما بالنسبة للجنوب إفريقية كاستر سيمينيا التي اضطرت لخوض التجارب التأهيلية لسباق خمسة آلاف متر، فقد فشلت في مسعاها. العداءة التي تملك فائضًا طبيعيًا من هورمونات ذكورية في جسمها، ترفض الامتثال لقرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى بفرض علاج لخفض مستوى هرمون التستوستيرون من أجل المشاركة في سباق 800 متر الذي حصدت خلاله ذهبية آخر نسختين من الألعاب.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص