بطاقة لاعب: الأرجنتيني ليونيل ميسي

بطاقة لاعب: الأرجنتيني ليونيل ميسي
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (أ ب)

كان أول ظهور للاعب ليونيل ميسي مع منتخب الأرجنتين تحت سن 20 سنة في شهر حزيران/يونيو عام 2004 في مباراة ودية أمام باراغواي، وفي عام 2005 كان جزء من المنتخب الذي حصد بطولة كأس العالم للشباب تحت سن 20 عاما في هولندا، حيث فاز بالكرة الذهبية والحذاء الذهبي بإحرازه في المباريات الأربع الأخيرة للأرجنتين وتسجيله ما مجموع 6 أهداف في البطولة.

لعب أول مباراة دولية كاملة في 17 آب/أغسطس عام 2005 أمام منتخب المجر في سن الثامنة عشر، نزل كبديل في الدقيقة 63 لكنه طرد في الدقيقة 65 بعد أن رأى الحكم، ماركوس ميرك، أنه نطح المدافع فيلموس فانتشاك الذي كان يسحب قميص ميسي، وكان هذا القرار مثير للجدل وادعى مارادونا أيضًا أن هذا القرار متعمد، وعاد ميسي للمنتخب يوم 3 أيلول/سبتمبر بخسارة الأرجنتين 0-1 ضمن تصفيات كأس العالم خارج أرضه أمام باراغواي.

كأس العالم 2006

هددت الإصابة التي أبعدت ميسي عن اللعب لمدة شهرين في نهاية موسم 2005-2006 وجوده في كأس العالم لعام 2006، ومع ذلك جرى اختيار ميسي في منتخب الأرجنتين للبطولة يوم 15 أيار/مايو 2006، حيث كان قد شهد فوز الأرجنتين في المباراة الافتتاحية ضد ساحل العاج من مقاعد البدلاء، وفي المباراة التالية ضد صربيا والجبل الأسود أصبح ميسي أصغر لاعب يمثل الأرجنتين في كأس العالم عندما دخل كبديل لماكسي رودريغيز في الدقيقة 74، حيث صنع هدف هرنان كريسبو في غضون دقائق من دخوله المباراة وسجل أيضًا الهدف الأخير ليقود منتخب بلاده بنتيجة 6-0 مما جعله أصغر هداف في البطولة وسادس أصغر هداف في تاريخ كأس العالم.

بدأ ميسي في مباراة الأرجنتين التالية 0–0 أمام هولندا، في المباراة التالية ضد المكسيك، دخل ميسي بديلا في الدقيقة 84، وكانت النتيجة تعادل 1–1، وكاد أن يسجل هدفا، ولكنه احتسب تسلل في وقت حاجة الأرجنتين إلى هدف في الوقت الاضافي لتمضي قدماً.

وقد ترك المدرب، خوسيه بيكرمان، ميسي على مقاعد البدلاء في مباراة الربع النهائي ضد ألمانيا، التي خسرتها الأرجنتين 4–2 في ركلات الترجيح.

كأس العالم 2010

لعب ميسي مع الأرجنتين في المباراة الافتتاحية بأكملها وقاد المنتخب للفوز بنتيجة 1-0 على نيجيريا، كانت له عدة فرص تهديفية لكن تم إيقافها مرارا وتكرارا، وقد بدأ ميسي في مباراة الأرجنتين التالية بالفوز 4-1 على كوريا الجنوبية، حيث شارك في جميع أهداف فريقه وساعد غونزالو هيغوين بتسجيل هاتريك، في المباراة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات كان ميسي القائد للأرجنتين في مباراة الفوز 2-0 على اليونان، مرة أخرى كان مركز نقطة لعب الأرجنتين وكان رجل المباراة.

في دور الـ16 صنع لكارلوس تيفيز ليسجل الهدف الأول في مباراة الفوز 3-1 على المكسيك، واحتسب الحكم هذا الهدف على الرغم من أنه كان تسلل واضحا، وانتهت بطولة كأس العالم للأرجنتين بخسارة 4-0 أمام ألمانيا.

كأس العالم 2014

شارك المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم التي أقيمت صيف العام 2014 في البرازيل وسلمت شارة القيادة لميسي، لعبت الأرجنتين في المجموعة السادسة وتصدرتها بعد الفوز في مبارياتها الثلاث في تلك المجموعة، حيث بدأ مبارياته أمام البوسنة والهرسك وحقق المنتخب الأرجنتيني الفوز بنتيجة 2-1 أحرز ميسي هدف خلال تلك المباراة، وفي المباراة الثانية أحرز ميسي هدف بلاده الوحيد أمام منتخب إيران في الوقت الضائع لتحقق الأرجنتين ثاني انتصاراتها في البطولة، وفي آخر مباريات الأرجنتين في دور المجموعات تقابلت مع منتخب نيجيريا حيث أحرز ميسي هدفين ساهما بتفوق الأرجنتين بنتيجة 3–2.

في الدور الثاني (ثمن النهائي) لعب المنتخب الأرجنتيني أمام منتخب سويسرا واستطاعت الأرجنتين الفوز بصعوبة بنتيجة 1–0 بعد أن امتدت المباراة إلى شوطين إضافيين، هدف قام بصناعته ميسي بتمريرة متقنة إلى اللاعب دي ماريا في الدقيقة 118 وحصل ميسي على جائزة رجل المباراة للمرة الرابعة على التوالي في البطولة.

ولعب المنتخب الأرجنتيني أمام منخب بلجيكا في الدور ربع النهائي وحقق رفاق ميسي الفوز بهدف مبكر تأهلوا بموجبة إلى الدور نصف النهائي، حيث تقابلت الأرجنتين مع هولندا في قبل نهائي البطولة في مباراة امتدت إلى شوطين إضافيين دون أن يتمكن أي فريق من أحراز هدف لتمتد إلى ركلات الترجيح رجحت المنتخب الأرجنتيني للوصول إلى نهائي البطولة بنتيجة 4–2 أحرز ميسي إحدى تلك الركلات.

جمعت المبارة النهائية في كأس العالم رفاق ميسي وألمانيا في مباراة أهدر خلالها ميسي ورفاقه العديد من الفرص السهلة رغم سيطرة الألمان على الكرة انتهى الوقت الأصلي للمباراة 0–0 وخلال الشوط الإضافي الثاني وفي الدقيقة 113 بدد الألمان طموحات ميسي ورفاقه في تحقيق الكأس بعد إحرازهم لهدف لم يتمكن ميسي وباقي نجوم الأرجنتين من تعديل النتيجة ويكتفي المنتخب الأرجنتيني بالمركز الثاني والميدالية الفضية.

على الصعيد الفردي، أحرز ميسي خلال البطولة أربعة أهداف وحصل على جائزة كرة أديداس الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في البطولة.