بطاقة لاعب: البرتغالي كريستيانو رونالدو

بطاقة لاعب: البرتغالي كريستيانو رونالدو
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (أ ب)

لعب كريستيانو رونالدو لأول مرة مع منتخب البرتغال ضد منتخب كازاخستان والتي فاز بها البرتغال 0-1 يوم 20 آب/أغسطس من العام 2003.

كأس العالم 2006

كريستيانو رونالدو كان ثاني هدافي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006 في المنطقة الأوروبية برصيد 7 أهداف، حيث سجل أول أهدافه في النهائيات بمرمى المنتخب الإيراني عن طريق ضربة جزاء.

وخسر رونالدو في الدور نصف النهائي أمام فرنسا بقيادة الأسطورة، زين الدين زيدان.

كأس العالم 2010

15 حزيران/يونيو 2010، افتتحت البرتغال مباريات كأس العالم ضد منتخب ساحل العاج، حيث تعرض رونالدو لعرقلة من طرف الظهير الأيمن، جاي ديميل، مما أدى إلى مشادات بينهما، وقد اختير رونالدو كرجل المباريات الثلاث بالمجموعة السابعة آنذاك.

وجاء هدفه الوحيد في البطولة بمباراة البرتغال ضد منتخب كوريا الشمالية والتي انتهت بالنتيجة 7-0، وفي نهاية المطاف سقطت البرتغال في دور الـ16 على يد إسبانيا.

كأس العالم 2014

في 17 تشرين الأول/أكتوبر عام 2012، خاض كريستيانو رونالدو مباراة رقم 100 مع منتخب البرتغال ضد منتخب إيرلندا الشمالية على ملعب التنين، وأصبح بذلك ثالث أصغر لاعب أوروبي يصل إلى 100 مباراة دولية بعد كل من لوكاس بودولسكي لاعب المنتخب الألماني وكريستن فيكامي لاعب منتخب إستونيا.

في 14 آب/أغسطس عام 2013 أحرز رونالدو هدفه رقم 40 مع منتخب البرتغال في مباراته الودية التي انتهت 1-1 أمام منتخب هولندا.

في 6 أيلول/سبتمبر عام 2013، وعلى استاد "ويندسور بارك" في إيرلندا الشمالية، استطاع كريستيانو أن يسجل أول هاتريك في 15 دقيقة له مع منتخب البرتغال على منتخب إيرلندا الشمالية ضمن تصفيات أوروبا لكأس العالم 2014، وليصبح بذلك ثاني أفضل هداف في تاريخ منتخب البرتغال بعد باوليتا.

في إياب الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2014 في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، سجل كريستيانو رونالدو ثلاثية أمام منتخب السويد وانتهت المباراة بثلاثة أهداف لهدفين، ليقود بذلك المنتخب البرتغالي إلى كأس العالم 2014، وأصبح كريستيانو الهداف التاريخي لمنتخب البرتغال مناصفة مع باوليتا بـ47 هدف، وبهذا حصد كريستيانو جائزة أفضل هداف دولي في 2013 والمقدمة من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ واحصاءات كرة القدم برصيد 25 هدفا.

وانتقل المنتخب البرتغالي للمشاركة في كأس العالم 2014 بالبرازيل معتمدا على قدرات نجمه الأول رونالدو، ومع ذلك فقد عانى كريستيانو من إصابة في الفخذ كان قد تعرض لها أثناء الموسم مع فريقه الإسباني ريال مدريد، حالت من حرية تنقله خاصة عند الجري.

وقد تدرب رونالدو بانتظام بصرف النظر عن عدم مشاركته في المعسكر التدريبي بالبرتغال، حتى لا تتفاقم إصاباته، ورغم الشكوك لعب رونالدو أول مباراة مع المنتخب الألماني وتمكن من لعب 90 دقيقة كاملة وانتهت المباراة بخسارة البرتغال بنتيجة 4-0، ثاني مباراة كانت مع المنتخب الأميركي وانتهت بالتعادل 2-2، بحيث ساهم رونالدو في الهدف الثاني بتمريرة حاسمة، والمباراة الأخيرة أمام منتخب غانا انتهت بفوز البرتغال 2-1 وسجل فيها كريستيانو هدفا كان الهدف رقم 50 مع المنتخب، لكن بالرغم من هذا الفوز، خرجت البرتغال من كأس العالم بفارق الأهداف مع أميركا والذي كان (-3)، وفي المباراة الأخيرة اختير كريستيانو رجلا للمباراة.