جولة ثانية بين خيبة الأمل وانتعاش الحظوظ/ ربيع سواعد

جولة ثانية بين خيبة الأمل وانتعاش الحظوظ/ ربيع سواعد
لاعبو المنتخب الكرواتي (أ ف ب)

أسدل مساء أمس، السبت، الستار على الجولة الثانية لدور المجموعات ببطولة أمم أوروبا 'يورو 2016' المنعقدة في فرنسا حتى العاشر من تموز/يوليو المقبل.

وخاضت عدة منتخبات غمار الجولة الثانية ووضعت نصب أعينها حسم المتأهل مبكرًا إلى دور الـ16 بعد أن نجحت بتخطي الجولة الأولى من خلال تحقيق الفوز.

ورغم الأداء الهزيل الذي قدمه 'كبار اليورو' مع انطلاقة يورو 2016، شهدت الجولة الثانية أيضًا صعوبة وفشل بنفس الوقت تجاه تأهل البعض منهم إلى الدور الثاني من البطولة.

المجموعة الأولى:

وبدءً من المجموعة الأولى، كان المنتخب المستضيف للبطولة، فرنسا، أول المتأهلين لدور الـ16 بعد فوزه بشق الأنفس على منتخب ألبانيا بهدفين في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

وفي المجموعة ذاتها، يتنافس كل من المنتخبين السويسري والروماني على المقعد الثاني في الجولة الأخيرة لدور المجموعات، علمًا أن الأول سيواجه نظيره الفرنسي في حين ستلعب رومانيا أمام ألبانيا.

المجموعة الثانية:

وتشهد المجموعة الثانية، منافسة محتدمة بين منتخبات إنجلترا وويلز وسلوفاكيا وروسيا على حجز البطاقتين المباشرتين لدور الـ16 نظرًا لفارق النقاط المتقارب فيما بينها.

وستواجه متصدرة المجموعة، إنجلترا (4 نقاط)، نظيرتها في المركز الثالث سلوفاكيا (3 نقاط)، في حين ستلعب روسيا متذيلة ترتيب المجموعة (نقطة واحدة) أمام ويلز صاحبة المركز الثاني (3 نقاط) والطامحة لتحقيق تأهل تاريخي.

المجموعة الثالثة:

وفي المجموعة الثالثة، أشعل منتخب بولندا المنافسة على التأهل بعد فرضه التعادل أمام منتخب ألمانيا 0-0، أضف إلى فوز إيرلندا الشمالية على أوكرانيا وتمسكها بأمل التأهل.

ويحتدم الصراع على التأهل خصوصًا وأن منتخبي ألمانيا وبولندا يتساويان بنفس عدد النقاط (4 نقاط)، في حين تأتي إيرلندا الشمالية بالمركز الثالث برصيد 3 نقاط.

وتنتظر المنتخب الألماني مواجهة صعبة أمام منتخب إيرلندا الشمالية، في حين يستعد المنتخب البولندي لمواجهة سهلة أمام نظيره الأوكراني.

المجموعة الرابعة:

وفي المجموعة الرابعة، انتزع منتخب إسبانيا بطاقة التأهل لدور الـ16 عقب الفوز على منتخب تركيا (3-0)، في حين فشل منتخب كرواتيا من اللحاق به بعد تعادله أمام منتخب التشيك (2-2).

وسيتصارع كل من منتخبي كرواتيا (4 نقاط) والتشيك (نقطة واحدة) على بطاقة التأهل الثانية، عندما يلعبان مع المنتخب الإسباني والتركي على الترتيب في الجولة الأخيرة لدور المجموعات.

المجموعة الخامسة:

وفي المجموعة الخامسة، خطف منتخب إيطاليا بطاقة التأهل لدور الـ16 بعد فوزه الأخير بصعوبة على منتخب السويد بنتيجة هدف دون مقابل في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

واستعاد المنتخب البلجيكي توازنه وعزز آماله تجاه التأهل بعد الفوز على إيرلندا (3-0)، حيث تبقى أمامه مواجهة السويد في مباراة تحديد المصير لكلا المنتخبين، خصوصًا وأن الأول يتقدم على الأخير بفارق نقطتين فقط.

كما وتبدو مهمة المنتخب الإيرلندي صعبة تجاه التأهل لدور الـ16 خصوصًا وأنه على موعد بمواجهة نظيره الإيطالي بالجولة الأخيرة.

المجموعة السادسة:

وفي المجموعة السادسة، يعيش المنتخب البرتغالي أجواء عصيبة خصوصًا بعد سقوطه بتعادلين مخيبين للآمال أمام أيسلندا والنمسا على الترتيب.

وتنتظر منتخب البرتغال صاحب المركز الثالث (نقطتين)، جولة مصيرية لحسم التأهل ومواجهة صعبة أمام متصدر المجموعة، منتخب المجر (4 نقاط)، ومن ناحية أخرى ستلعب أيسلندا صاحبة المركز الثاني (نقطتين) أمام النمسا متذيلة ترتيب المجموعة (نقطة واحدة).

ويبدو أن مفاجأة المجموعة السادسة ستكون المنتخب المجري الذي بات مرشحًا وبقوة للتأهل التاريخي الذي يحلم به منذ 30 عامًا.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة