دوري أبطال أوروبا: مواجهات قوية في الدور الفاصل

دوري أبطال أوروبا: مواجهات قوية في الدور الفاصل

سيكون أرسنال الإنكليزي امام مهمة لا تخلو من صعوبة في الدور الفاصل المؤهل إلى دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2014-2015، وذلك عندما يلتقي بشيكتاش التركي في مباراة الذهاب في اسطنبول.

وكما جرت العادة مؤخرا، لجأ الاتحاد الأوروبي إلى توزيع الفرق المشاركة في الدور الأخير من التصفيات إلى قسمين، من أجل تحقيق العدالة في المنافسة، حيث ستتواجه الفرق المتوجة بطلة لدوريات بلادها في ما بينها، فيما تتواجه الفرق التي ضمنت مكانها في هذا الدور من خلال ترتيبها في المراكز الأولى في بطولاتها ضد بعضها.

وأسفر هذا الأمر عن مواجهات قوية بين أندية الدوريات الكبرى في القارة العجوز، وأبرزها بين نابولي الإيطالي وأتلتيك بلباو الإسباني، إضافة إلى لقاء ليل الفرنسي مع بورتو البرتغالي، فيما يلعب باير ليفركوزن الألماني مع كوبنهاغن الدنماركي، وستاندار لياج البلجيكي مع زينيت سان بطرسبورغ الروسي، إضافة إلى لقاء أرسنال وبشكتاش.

وستكون مباراة الذهاب بين أرسنال وبشيكتاش على أرض الأخير، ويأمل الفريق اللندني ومدربه الفرنسي أرسين فينغر التواجد في دور المجموعات للمرة ال17 على التوالي، علما بان "المدفعجية" تخطوا فريقا تركيا ىخر في الدور الفاصل الموسم الماضي وهو فنربخشه بالفوز عليه 5-صفر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وقال أرسين فينغر "نريد بلوغ دور المجموعات، لكن الأمر لن يكون سهلا، فبيشكتاش نجح في تخطي فيينورد روتردام في الدور السابق بالنتيجة 5-2 في مجموع المباراتين".

ويعول الفريق التركي على مهاجمه السنغالي ديمبا با المنتقل إليه حديثا من تشلسي الإنكليزي والذي سجل ثلاثية في مرمى فيينورد في الدوري السابق.

ويشرف عل تدريب بشيكتاش قائد منتخب كرواتيا السابق سلافن بيليتش الذي قال "يملك أرسنال لاعبين من طراز عالمي، لكن كما رأينا في مرات عدة فإن المواهب لا تعني بأن الفريق سيفوز".

تجدر الإشارة إلى أن سلتيك الاسكتلندي حصل على بطاقة خوض الدور الفاصل رغم خسارته بنتيجة إجمالية 1-6 أمام ليجيا وارسو البولندي، وذلك بعدما عوقب الأخير من قبل الاتحاد الأوروبي لإشراكه لاعبا غير مؤهل.

وأنهى ليجيا وارسو مباراة ذهاب الدور التمهيدي الثالث على أرضه بنتيجة كبيرة 4-1، ثم تمكن يوم الأربعاء من حسم لقاء الإياب 2-صفر لكن الفريق البولندي اخطأ في الدقيقة 86 من مباراة الإياب عندما أشرك بارتوس بيريشينسكي دون أن يتنبه أن اللاعب موقوف نتيجة حصوله على بطاقة حمراء في الدقيقة 69 من مباراة الفريق الأخيرة في دور المجموعات من "يوروبا ليغ" ضد ابولون ليماسول القبرصي.

ودفع ليجيا وارسو ثمن هذا الخطأ غاليا إذ قرر الاتحاد الأوروبي اعتبار الفريق البولندي خاسرا للقاء الإياب صفر-3، ما منح سلتيك بطاقة التأهل نتيجة تسجيله هدفا خارج قواعده في لقاء الذهاب، ولم ينفع طلب الاستئناف الذي تقدم به الفريق البولندي.

وسيلتقي سلتيك في الدور الفاصل مع ماريبور السلوفيني الذي يستقبل لقاء الذهاب على أرضه.

وتقام مباريات الإياب في 26 و27 آب (أغسطس) الجاري على أن تلتحق الفرق العشرة الفائزة بالفرق ال22 الضامنة تلقائيا لمكانها في دور المجموعات. وستقام قرعة الدور الأول في 28  من الشهر الجاري.

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة