نبض الشبكة: الإسكندرية أخت بيروت.. والريحة قتلتنا

نبض الشبكة: الإسكندرية أخت بيروت.. والريحة قتلتنا

تفاعل النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي للتدوين المصغر "تويتر"، مع ازدياد تلوث مدينة الإسكندرية والمشاهد المنفرة لتراكم قمامتها في معظم الشوارع، حتى تحولت من "عروس البحر الأبيض" إلى حاوية قمامة كبيرة، عبر تدشين هاشتاج #إسكندرية_ريحتها_طلعت.

وسخر "المغردون" من "تلال القمامة" أمام المنشآت العامة والشوارع في العاصمة الثانية لمصر، حتى دخل هاشتاج "إسكندرية ريحتها طلعت" قائمة الأكثر تداولا على "تويتر"، ليظهر استيائهم الشديد من التلوث البيئي و"حال البلد"، حيث قال أحدهم: "إسكندرية لو لمت زبالتها وعملت بيها هرم هيبقى أكبر من أهرامات الجيزة"، فيما نشرت أخرى صورا للقمامة وهى تحاصر المستشفيات والمؤسسات العامة.

وقال حسام سعيد في "تغريدة له على الموقع: "اكتب اسم أي محافظه في مصر تحت صور الزبالة وسوف تكتشف أن العملية ماشية واضح، أن امتحان الزبالة موحد على مستوي الجمهورية".

وقالت أخرى: "هل في تار بايت بين السيسي و اسكندرية و لا إيه!! في عهده اسكندرية غرقت واتبهدلت واتملت زبالة #اسكندريه_ريحتها_طلعت".   

و"غردت" جنى: "الزبالة تسبب اختلال في عمل الكبد، ارتفاع ضغط الدم، تدهور جهاز المناعة، تلف في الدماغ والجهاز العصبي #اسكندرية_ريحتها_طلعت".

فيما "غردت" أخرى: "#اسكندريه_ريحتها_طلعت قدام بيوت المسئولين نضيف و بياخدوا زبالتهم يرموها عالشعب زي مابياخدوا قوت الشعب و يرموله الفرافيت".

وكتبت مها محمد: "صدقت يا رئيس مرسي وصلنا إلى قعر الزبالة و البلد كلها زبالة #اسكندرية_ريحتها_طلعت".

وقالت نور أحمد: "جبال من القمامة على جانبي الطرق و الشوارع في كل اسكندرية #اسكندرية_ريحتها_طلعت".

وفي "تغريدة" أخرى قالت: "#اسكندريه_ريحتها_طلعت كمية الأوبئة اللي بتنتشر بسبب الزبالة و هجمات الحشرات اللي بتتلم عالزبالة زي هجمة الناموس و الذباب".

وقالت أيضا: "الزبالة فى اسكندرية محاصرة المدارس والمستشفيات وخطوط القطار لتصبح عنوانا للمرحلة.. هيدفعونا مخالفات للي يرمى زبالة في الشارع وهما مش موفرين الصناديق اللي نرمى فيها الزبالة طيب نروح بيها فين".

وقالت ندى: "لما الزبالة واخدة كل الرصيف احنا نمشى فين؟ #إسكندرية_ريحتها_طلعت".

وعلى غرارها قال أبو ضحى: "أصبحت القمامة تعيش فينا.. لا نعيش فيها.. وباتت الإسكندرية مقلب كبير للزبالة"..

أما جودي سامي فقالت: "القمامة باتت تؤذى المواطنين في عدة مناطق وتسببت في أزمات يومية وأصبحت بمثابة كابوس وشبح يطاردهم بجميع مناطق الإسكندرية".

و"غردت" أم معاذ خفاجة قائلة: "#اسكندرية_ريحتها_طلعت ريحة الأمراض والفساد والمخدرات والزبالة والصرف الصحي

 ناهبين فلوسنا بتاعت الزبالة في فاتورة الكهربا".

وقال آخر: "اللي كان بيقول ناس نتنة ريحتهم وحشة أكيد ده كان بيتنبأ اسكندرية هيبقى حالها ازاي".

وقال أيضا: "صارت أماكن محببة لتجمع الكلاب الضالة، في حين اختفت الوحدات المحلية تماما ولم تقم بدورها #اسكندرية_ريحتها_طلعت".

وفي "تغريدة" طريفة لحساب باسم "يسقط حكم أي جزمة": "طول عمري كان نفسي مصر تبقى زي لبنان صبرت ونولت الحمد لله #اسكندريه_ريحتها_طلعت".

اقرأ أيضًا| انقذوا الكتاتني وآلاف المصريين من السجون القاتلة

اقرأ أيضًا| حملة للإفراج عن باحث مصري: #الحرية_لإسماعيل_الإسكندراني

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019