نبض الشبكة: خطاب الرئيس.. دولة مفيش وعيش يا كديش

نبض الشبكة: خطاب الرئيس.. دولة مفيش وعيش يا كديش
للفنان عماد حجاج

ألقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس الأربعاء، خطابا وصف بأنه 'هام' لأبناء الشعب الفلسطيني، بعد يوم واحد فقط من تسريب طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاستعداد لسيناريو انهيار السلطة الفلسطينية، وذلك في المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي المصغر.

وكتب الناشط الفلسطيني علاء أبو دياب في منشور له على شبكة 'فيسبوك' الاجتماعية معقبا على مضمون الخطاب: 'شو معنى الإشاعة إنو أبو مازن مريض جدا، بعدين خطاب تاريخي ومهم!

وليش اختار اليوم؟ هل لذلك علاقة بمقاطعة الروم الأرثوذكس لزيارة البطريرك غير المستحق لكنيسة المهد؟

لأنه للحقيقة غطى على أول مقاطعة حقيقية وموقف واضح ضد تسريب الأراضي للاسرائيليين، وما قدم أي معلومة مهمة! اليوم البطريرك ثيوفيلس دخل ساحة المهد وهي فاضية في عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي! وما حدا رح يجيب سيرة الموضوع!

بدال ما يكون مقاطعة البطريرك هو الخبر الرئيسي من فلسطين اليوم، رح يكون بداله خطاب فارغ المضمون لا جديد فيه، انعمل له دعاية أكثر من اللازم وكأنه القصد منه التغطية على شيء ما أكثر أهمية!

أضف إلى ذلك تسليم السلطة لأبونا أركاديوس اللي واجه البطريرك ثيوفيلس للاسرائيليين وتسفيره!'.

وأضاف في مقطع فيديو من مسرحية مدرسة المشاهدين، قام بنشره على حسابه الخاص: 'شعوري بعد ما لغيت كل شي وقعدت زي الأهبل اسمع خطاب الرئيس المهم اللي ما حكى فيه ولا إشي مهم أو جديد! واستنيت لآخر كلمة وعالفاضي!'

وكتب الفنان الفلسطيني جوان صفدي: 'أبو مازن، سبيك فور يور سلف.. أنا مش مع السعودية. لا قلبا ولا ***'.

وكتب إيهاب الجريري: 'لماذا الإعلان والطنطنة بأن الخطاب 'مهم'. قولوا إن الرئيس سيلقي خطابا، وكفى الله شر التوتر والانتظار'.

وعلى غراره، كتب أسامة السوسي: ' بعد خطاب سيادة ‫الرئيس محمود عباس، طلع كل الخطاب ع إشي فاضي! بس برم زي كل مرة! ما إلنا غير الله وكرت المؤن'.

أما عصام عمر فقال: 'يقول أبو مازن نحن مع السعودية في كل ما فعلت وتفعل وبدون خجل.. ليه أصلا إنت بتخجل؟'.

وأضاف: 'يقول أبو مازن حلفنا يمين أمام الكعبة لإنهاء الانقسام والمصالحة، لا مصالحة ولا حل للانقسام، بمعنى حلفتم يمين كذب، عليكم الصوم ودفع كفارة.. فعلا خرفن الرجل وفقد البوصلة'.

وكتب رسام الكاريكاتير الفلسطيني- الأردني، عماد حجاج في تغريدة على موقع 'تويتر' للتدوين المصغر: '#السلطة_لفلسطينية برئاسة #محمود_عباس: سلطة منتوفة الريش ودولة مفيش وعيش يا كديش!'.

وغرد خالد طاهر قائلا: 'فلسطيني وأفتخر، والطبل محمود عباس لا يمثلني'.

أما ناجي العيسوي فقال على لسان حال أبو مازن، في تدوينة على الموقع: 'محمود عباس: نحن نمد يدنا لإسرائيل، فليس أمامنا إلا المفاوضات والسلام، ولا زلنا نقول لهم؛ هذا هو الطريق الصحيح، نتمنى أن تسمعونا'.

ونشر حساب يحمل اسم 'ابن القدس' في تغريدة: 'خطاب محمود عباس الأخير والنهائي كما يبدو لي: مصر لها مصلحة بإغلاق المعابر مع غزة ولها الحرية بذلك'.

اقرأ أيضًا| نبض الشبكة: خبطة قدمكن.. كسرت بوصلة الجهاد

 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019