اسرائيل تسعى لاصدار عفو عن عناصر ميليشيا جنوب لبنان المتواجدين لديها

اسرائيل تسعى لاصدار عفو عن عناصر ميليشيا جنوب لبنان المتواجدين لديها

قال عضو الكنيست ايوب قرا من حزب الليكود ان اسرائيل تسعى الى تمكين عودة عناصر ميليشيا جيش جنوب لبنان الى لبنان.


ونقلت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين عن القرا قوله انه يجري اتصالات مع جهات لبنانية مثل الجنرال ميشيل عون وجهات دولية من اجل ان تشمل قوانين عفو يعدها البرلمان الليناني عناصر ميليشيا جنوب لبنان المتواجدين في اسرائيل.

يشار الى ان اكثر من ثمانية الاف من عناصر هذه الميليشيا بقيادة انطوان لحد قد لجأوا الى اسرائيل عند انسحاب الاخيرة من جنوب لبنان في 24 ايار/مايو من العام 2000.

وخلال السنوات الماضية عاد العديد من هؤلاء مع عائلاتهم الى لبنان او هاجروا الى اوروبا وامريكا الشمالية فيما لا يزال يتواجد في اسرائيل نحو اربعة الاف منهم.

واشارت صحيفة هآرتس اليوم الى ان قوانين العفو التي يعكف البرلمان اللبناني على اعدادها ستتيح الافراج عن قائد القوات اللبنانية سمير جعجع وعن مقاتلين من حزب الله المحتجزين في السجون اللبنانية.

وقالت هآرتس ايضا ان "الاجواء المتسامحة الجديدة التي تسود لينان ستتيح ايضا عودة الجنرال عون من منفاه في باريس منذ 15 عاما".

يشار الى ان عضو الكنيست قرا هو عربي درزي لكنه ينتمي لصفوف اليمين المتشدد في الليكود ويعارض انسحاب الجيش الاسرائيلي من الاراضي العربية التي احتلتها اسرائيل في حرب حزيران 1967.

ويرأس قرا اللجنة الفرعية من اجل عناصر ميليشيا جيش جنوب لبنان في الكنيست.

واعتبر قرا في حديث لهآرتس انه "اذا كان يتم اصدار عفو (في لبنان) لجهات من كافة التشكيلات السياسية في لبنان، فانه يتوجب ايضا اصدار عفو لصالح عناصر جيش جنوب لبنان السابقين" والمتواجدين في اسرائيل.

وقال قرا انه يجري اتصالات مباشرة مع عون.

واضافت الصحيفة ان رجل دين من الطائفة المارونية و"مقبول على جميع الاطراف" يشكل حلقة الوصل بين جهات اسرائيلية واخرى لبنانية.

وسيلتقي قرا في الايام القريبة القادمة مع السفير الامريكي في اسرائيل دان كرتزر وسيطالبه بان تمارس الولايات المتحدة ضغوطا في هذا الموضوع.

كذلك بحث قرا موضوع اصدار عفو على عناصر ميليشيا جنوب لبنان واتاحة عودتهم الى بلادهم مع مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي زار اسرائيل الاسبوع الماضي وكذلك مع جهات في الاتحاد الاوروبي.

ونقلت هآرتس عن قرا قوله ان جميع الجعات وعدت بمحاولة العمل من اجل اصدار عفو عن عناصر هذه الميليشيا في لبنان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018