اتفاق لنقل ثلث مستوطني قطاع غزة الى داخل الخط الاخضر

اتفاق لنقل ثلث مستوطني قطاع غزة الى داخل الخط الاخضر

وقعت الحكومة الاسرائيلية ومجموعة كبيرة تشكل ثلث عائلات المستوطنين في قطاع غزة على مسودة اتفاق لانتقال مستوطني كتلة غوش قطيف الى داخل الخط الاخضر.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الاثنين ان عدد العائلات التي سيتم اخلاؤها الى منطقة نيتسانيم الواقعة شمال قطاع غزة داخل الخط الاخضر بلغ 426 وهذه العائلات تشكل ثلث عائلات المستوطنين في قطاع غزة.

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان المستوطنين سيوقعون خلال الاسبوع الجاري ولاول مرة على توكيلات لمحامين لتوقيع اتفاقيات باسم المستوطنين مع الحكومة الاسرائيلية.

وتنص مسودة الاتفاق التي تعتبر اساسا لمواصلة المفاوضات بين الطرفين على حصول كل عائلة على دونم ارض يسجل باسم العائلة ويمكنها بناء بيت فيه.

من جهة اخرى يجري في هذه الاثناء جمع تواقيع عائلات من مستوطنة نيسانيت على تصاريح يعرب المستوطنون من خلالها عن موافقتهم للانتقال للسكن في مدينة اشكلون (عسقلان) في جنوب اسرائيل.

يشار الى ان الجدول الزمني لتنفيذ خطة فك الارتباط الذي اقرته الحكومة الاسرائيلية يقضي بالبدء في تنفيذ الخطة في 15 اب/اغسطس المقبل.

من جهة اخرى افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان وزير المالية الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس امكانية تأييد مشروع قانون لتأجيل تنفيذ خطة فك الارتباط.

وبحسب الاذاعة فان اعضاء كنيست من كتل اليمين الاسرائيلي ستقدم في الايام القادمة مشروع القانون الى الكنيست.

من جانبها قالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي انها ترفض تأجيل فك الارتباط وهددت كل وزير يصوت الى جانب مشروع القانون ستتم اقالته من الحكومة.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018