"يديعوت أحرونوت": إفتتاح ممثلية إسرائيلية دبلوماسية تجارية سرية في إمارة دبي!

"يديعوت أحرونوت": إفتتاح ممثلية إسرائيلية دبلوماسية تجارية سرية في إمارة دبي!

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن إسرائيل إفتتحت مؤخراً، بشكل سري، ممثلية دبلوماسية وتجارية في إمارة دبي في الخليج العربي، وتعمل الممثلية التي تضم عدداً من الدبلوماسيين بشكل سري وفقاً للشروط التي وضعتها السلطات هناك.

وأضافت الصحيفة أن الممثلية قد افتتحت بعد إتصالات سرية مع دبي استغرقت أكثر من سنة، إجتمع خلالها عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية عدة مرات مع كبار المسؤولين المحليين هناك.

وبحسب الصحيفة كان على رأس إحدى البعثات الإسرائيلية التي زارت دبي، في بداية السنة الحالية، نائب المدير العام لوزارة الخارجية، نيسيم بن شطريت، والمستشار القضائي لوزارة الخارجية، إيهود كينان.

وقد أجرى الإثنان محادثات للتوصل إلى إتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية.

واضافت الصحيفة أن دبي تعتبر عاصمة التجارة للخليج، ويأمل أمراؤها بتحويلها إلى مركز للسياحة والماس والتجارة، كما يعمل فيها بورصة مجوهرات كبيرة تسوق مجوهرات بعضها مصدره إسرائيل!

وفي سياق متصل أشارت مصادر سياسية إلى أن اللقاء الذي جرى في تركيا، بين وزير الخارجية الإسرائيي ونظيره الباكستاني، سيؤدي إلى تطوير علاقات إسرائيل مع عدد آخر من الدول الإسلامية والعربية التي لا تزال بدون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

واشارت الصحيفة إلى عدد من الدول من بينها:

أندونيسيا حيث تجري إسرائيل بشكل دائم إتصالات سرية معها، وتأمل إسرائيل ألا تتأخر أندونيسيا في أن تحذو حذو الباكستان!

المغرب حيث كان لإسرائيل فيها ممثلية دبلوماسية في الرباط حتى إندلاع الإنتفاضة الثانية، حيث تحولت الإتصالات إلى سرية وما لبثت أن تطورت مؤخراً إلى علاقات سياحية!

تونس: كان فيها لإسرائيل فيها مكتب للمصالح الإسرائيلية تم إغلاقه. وتأمل إسرائيل في في تجديد علاقاتها الدبلوماسية معها قريباً!

ليبيا: كانت إسرائيل قد بدأت قبل سنة بإجراء إتصالات سرية معها ما لبثت أن تفجرت بعد تسرب نبأ إجتماع مدير عام مكتب وزارة الخارجية الإسرائيلية مع أحد كبار المسؤولين الليبيين في باريس!

عمان: يوجد لإسرائيل في العاصمة مسقط ممثلية دبلوماسية إقتصادية اغلقت مع بداية الإنتفاضة الثانية. وقبل عدة شهور زار عمان موظف كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية!

قطر: مثلية دبلوماسية على مستوى منخفض ولم تغلق أثناء الإنتفاضة. وتأمل إسرائيل أن فك الإرتباط سيؤدي إلى تطوير العلاقات بين البلدين!

البحرين: تجري إسرائيل إتصالات سرية معها، وقد زارها مؤخراً عدد من المسؤولين الإسرائيليين عدة مرات!

اليمن: إتصالات سرية منذ سنوات إلا أنها لم تثمر عن شيء بعد!

الكويت: إتصالات سرية

السعودية: لا يوجد إتصالات


(عن يديعوت أحرونوت)

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018