صحيفة اسرائيلية: اتصالات بين الأردن والسلطة الفلسطينية لاعادة 100 الف لاجئ فلسطيني إلى غزة!

صحيفة اسرائيلية: اتصالات بين الأردن والسلطة الفلسطينية لاعادة 100 الف لاجئ فلسطيني إلى غزة!

ادعت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاحد، ان السلطة الفلسطينية ومسؤولين كبار في الحكومة الأردنية يجرون اتصالات مكثفة لاعادة 100 الف من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، الى قطاع غزة وتوطينهم حيث كانت تقوم المستوطنات الاسرائيلية.

وادعت الصحيفة ان مقربين من رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون، تسلموا في نهاية الأسبوع، تقارير بهذا الشأن. وحسب رأي هؤلاء يعني ذلك انه "لم يعد لاسرائيل اي موقف مما يحدث في غزة، وانه اذا نجحت الاتصالات الفلسطينية - الأردنية، فهذا يشكل خطوة اولى نحو توطين اللاجئين الفلسطينيين في المناطق التي ستشكل في المستقبل الدولة الفلسطينية"!

يشار الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، شارون، اجتمع في نيويوك، الاسبوع المنصرم، بالملك الأردني عبدالله الذي اعرب، حسب ادعاء وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، عن رغبته بتحسين وتعميق العلاقات مع اسرائيل، واتخاذه قرارا استراتيجيا بهذا الشأن.

ويفيد محرر "عرب 48" ان مصادر اسرائيلية كانت ادعت فور سحب المستوطنين من غزة ان اتصالات مشابهة تجري بين السلطة الفلسطينية والحكومة اللبنانية لنقل اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان، الى قطاع غزة وتوطينهم حيث كانت تقوم المستوطنات، الا ان السلطة الفلسطينية نفت ذلك جملة وتفصيلا واكدت ان قضية العودة ستبقى من المحاور المركزية في مفاوضات الحل الدائم.

ونقلت الصحيفة الاسرائيلية عن مصادر فلسطينية رفضها لفكرة توطين اللاجئين في قطاع غزة، وقالت هذه المصادر ان السلطة لا تستطيع ادخال اللاجئين الى القطاع بسبب الاكتظاظ السكاني الشديد وعدم قدرتها على اعادة تأهيلهم او اعالتهم في ظروفها الحالية.

يشار الى ان عدد اللاجئين الفلسطينيين في العالم يبلغ، اليوم، اكثر من 6.2 مليون نسمة، من بينهم 5.5 مليون لاجئ ينتمون الى منطقة 48 و773 لاجئ من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعيش القسم الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ( 1.718.000 لاجئ) وفي سوريا ( 409.000 لاجئ)، وفي لبنان (391.000 لاجئ)، اضافة الى ملايين اللاجئين في قطاع غزة والضفة الغربية والدول العربية الاخرى كالعراق وليبيا ومصر واوالدول الغربية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018