حماس مستعدة لمفاوضات مع اسرائيل

حماس مستعدة لمفاوضات مع اسرائيل

قال المرشح الثاني في قائمة حركة حماس للانتخابات التشريعية الفلسطينية الشيخ محمد ابو طير ان الحركة مستعدة لاجراء مفاوضات مع اسرائيل بعد الانتخابات الفلسطينية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن الشيخ ابو طير قوله خلال مقابلة مع الصحيفة الاسرائيلية ان "حركة حماس ستجري مفاوضات مع اسرائيل بشكل افضل من الاخرين الذي تفاوضوا على مدار عشر سنوات ولم يحققوا شيئا" في اشارة الى السلطة الفلسطينية التي ينتمي غالبية قيادييها الى حركة فتح.

وستجري الانتخابات الفلسطينية في 25 كانون الثاني/يناير الجاري وتخوضها عدة قوائم ابرزها قائمتي فتح وحماس.

وقال الصحفي ارنون ريغولير من صحيفة هآرتس والذي اجرى المقابلة مع الشيخ ابو طير ان الاخير "بذل جهدا (في المقابلة) لاقناع اسرائيل والعالم بان حماس تبنى قواعد لعبة جديدة".

وكانت حماس قد نشرت الاسبوع الماضي برنامجها السياسي في اطار خوضها الانتخابات التشريعية وتبين انه تم حذف البنود المتعلقة بالقضاء على اسرائيل واقامة الدولة الفلسطينية بين البحر المتوسط ونهر الاردن والجهاد.

وقال ابو طير ان "دخولنا للبلديات والبرلمان هو خطوة استراتيجية وليست مناورة تكتيكية".

واضاف "لقد قالوا عنا في الماضي اننا لا نفهم بالسياسة وانما بلغة القوة فحسب.

"لكننا حركة واسعة ومتجذرة وتمارس نشاطا في جميع مجالات الحياة والان سنثبت باننا نفهم في السياسة بشكل افضل من الاخرين" في اشارة الى فتح.

ولفتت هآرتس الى ان ابو طير البالغ 55 عاما قضى 30 عاما من حياته في السجون الاسرائيلية وقد تم اطلاق سراحه قبل ستة شهور تقريبا ليحتل المكاني الثاني في قائمة حماس الانتخابية بعد القيادي في الحركة اسماعيل هنية.

واوضح ابو طير انه عندما يتم كتابة كلمة "مقاومة" في برنامج حماس السياسي فانه ليس بالضرورة ان يكون القصد استخدام السلاح والقوة.

لكن القيادي في حماس اوضح من الجهة الاخرى "اننا لن نوافق على اعطاء مبرر وشرعية لاسرائيل ولاحتلال اراضينا".

وتابع قائلا "قررنا دخول المعترك السياسي بعد موت (الرئيس الفلسطيني الراحل) ياسر عرفات ووصول (رئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس لان القاعدة التي عملنا على تنفيذها طوال السنوات الماضية في المجالات الاجتماعية والتربوية والدينية اصبحت ناضجة من خلال وجود دعم جماهيري واسع لم يتوقعها احد غيرنا".

واضاف "اننا اصبحنا ناضجين للعمل السياسي والا لما حاولت اوروبا التقرب منا".

وقال ابو طير ان مساعدين لمفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا التقوا مع ممثلين عن حماس وشدد على ان هذه اللقاءات سوف تستمر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018