عباس: "قادة حماس يعملون على وقف اطلاق صواريخ قسام"

عباس: "قادة حماس يعملون على وقف اطلاق صواريخ قسام"

أكّد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على ان قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تعمل على تهدئة الوضع الميداني ووقف اطلاق صواريخ القسام من قطاع غزة باتجاه جنوب اسرائيل.

وجاءت اقوال عباس في مقابلة خاصة منحها للقناة الاسرائيلية العاشرة والتي بثّتها في النشرة الاخبارية المركزية مساء اليوم الجمعة.

وتأتي اقوال عباس ردا على اقوال مسؤولين امنيين وسياسيين اسرائيليين نقلتها صحيفة "هآرتس" عنهم اليوم بان حماس تساعد نشطاء كتائب شهداء الاقصى والجهاد الاسلامي ولجان المقاومة الشعبية على اطلاق صواريخ القسام من القطاع.

وقال عباس "اتحدى اذا نفذت كتائب عز الدين القسام (الذراع العسكري لحماس) عملا واحد" في الفترة الاخيرة.

وحول كتائب شهداء الاقصى قال عباس انها "اصبحت غير محدودة ولا احد يعرف اولها من آخرها".

واوضح عباس ان المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل "تجري باسم منظمة التحرير الفلسطينية التي امثلها انا".

واضاف "انا جاهز للتحدث مع الاسرائيليين في أي وقت وحول أي موضوع".

وتابع انه لن يكون وسيطا بين اسرائيل وحكومة برئاسة حماس.

وفي رده على سؤال حول برنامج حماس والبند الذي يدعو الى تدمير اسرائيل قال عباس ان "هذا برنامج حماس وهي في المعارضة ونحن ننتظر برنامج حماس وهي في السلطة".

وحول تصريحات الرئيس السابق لجهاز الشاباك الاسرائيلي والمرشح في حزب كديما باغتيال القيادي في حماس اسماعيل هنية او اعتقاله في حال حاول العبور عبر حاجز عسكري اسرائيلي قال عباس ان "الاسرائيليين سلمونا قائمة باسماء المطلوبين في الضفة الغربية وقطاع غزة واسم هنية ليس واردا فيها كما ان اسم محمود الزهار ليس واردا".

"فاذا هذه التهديدات (باعتقال هنية) في حال تم تنفيذها تعني ان اسرائيل خدعتنا".

من جهة ثانية قال عباس انه سيوافق على اطلاق سراح الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات المحتجز في سجن اريحا تحت حراسة امريكية وبريطانية منذ ان اغتال مسلحون فلسطينيون الوزير الاسرائيلي المتطرف رحبعام زئيفي ردا على اغتيال اسرائيل لامين عام الجبهة الشعبية ابو علي مصطفى.

واضاف عباس ان "المشكلة في اطلاق سراح سعدات هي ان اسرائيل تهدد بقتله.

"فما الذي يضمن لي انه لن تصعد مروحية اباتشي الى الجو بمجرد اخراج سعدات من السجن".

وقال انه اذا تحملت الجبهة الشعبية مسؤولية حمايته وطالبت باطلاق سراحه فانه سوف يتم اطلاق سراح سعدات.

من جهة ثانية لفتت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي الى ان الاتصالات بين الحكومة الاسرائيلية وعباس مقطوعة بالكامل خصوصا في فترة المعركة الانتخابية في اسرائيل.

وقال المراسل السياسي للقناة عمانوئيل روزين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت رفض طلبا تقدم به شمعون بيرس لالتقاء عباس.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018