جهاز الامن الاسرائيلي: ايران توجه وترشد قيادة حماس في ادارة السلطة

جهاز الامن الاسرائيلي: ايران توجه وترشد قيادة حماس في ادارة السلطة

قالت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الاثنين نقلا عن مصادر امنية اسرائيلية ان التقديرات هي ان ممثلين عن حركة حماس يلتقون مع قادة حزب الله ومسرولين ايرانيين "من اجل الحصول على ارشادات وتعليمات تتعلق بادارة الحكم في السلطة الفلسطينية" في اعقاب فوز حماس بالانتخابات الفلسطينية.

وبحسب يديعوت احرونوت فان اجهزة استخبارات اسرائيلية زعمت انها اكتشفت في الاسابيع الاخيرة ان تعليمات وارشادات ايرانية يتم نقلها الى حماس "من خلال لقاءات سرية" بين الطرفين.

الجدير بالذكر ان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قام بزيارة علنية امتدت لعدة ايام لايران التقى خلالها القيادة والمسؤولين الايرانيين.

ونشرت يديعوت احرونوت اليوم ما يظهر انها اقتباسات من ارشادات وتعليمات قالت الصحيفة الاسرائيلية ان القيادة الايرانية وجهتها الى قيادة حماس في الاراضي الفلسطينية وجاء فيها انه "يتوجب الصمود بقوة امام الاسرائيليين والامريكيين وعدم التنازل عن أي مبدأ على الاقل لمدة نصف السنة (المقبلة)".

ووفقا للصحيفة الاسرائيلية فان التوجيهات الايرانية غايتها حفاظ حماس على مواقفها "ومنع خنوعها لضغوط سياسية".

واقتبست الصحيفة عن الايرانيين قولهم لقيادة حماس انه "في نهاية المطاف سيتنازلوا (أي اسرائيل وامريكا) وسيعتادوا على الواقع الذي تفرضونه انتم وليس العكس".

ومضت الصحيفة قائلة ان نشاطا سياسيا حثيثا جار في محور ايران – حماس – حزب الله وان ممثلين ايرانيين بارزين بينهم نائب الرئيس ووزير الخارجية الايراني يزورون لبنان وسورية في اوقات متقاربة ويجرون اتصالات مكثفة مع قادة حماس في لبنان وسورية.

وقالت المصادر الامنية الاسرائيلية ان الايرانيين تحولوا الى "مرشدين روحيين وعمليين بالنسبة لحماس" قبل الانتخابات التشريعية الفلسطينية وكان احد اهم اللقاءات قد جرى اثناء موسم الحج في مكة المكرمة وتم خلالها التداول في الاستعدادات للانتخابات الفلسطينية.

وتابعت المصادر ذاتها ان ايران تمول 70% من ميزانية حماس الا ان هذه الاموال لا يمكنها تمويل السلطة الفلسطينية ولذلك فقد طالب المسؤولون الايرانيون قادة حماس بان يشد الفلسطينيون الاحزمة حول بطونهم الى حين ينكسر الحصار الاقتصادي الغربي على السلطة الفلسطينية.

وادعت المصادر الامنية الاسرائيلية بان الذراع العسكري لحركة حماس تستعد لتجديد الانتفاضة المسلحة وتقوم بتخزين كميات من صواريخ القسام المحسنة.

وزعمت هذه المصادر ايضا ان حماس تعمل على انشاء خلايا في صفوف المواطنين العرب في اسرائيل وان هذه الخلايا في حالة سبات بهذه الاثناء.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018