كبلينسكي: "سنحتل غزة إذا لزم الأمر"

كبلينسكي: "سنحتل غزة إذا لزم الأمر"

صرّح نائب قائد أركان الجيش الإسرائيلي، موشيه كبلينسكي، في مقابلة نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" في أعقاب "التصعيد الأمني" وتوغل الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة:"نحن مجبرون على تفعيل المزيد من الضغط. وثمة علامات تشير إلى أنَّ الضغط يؤثر في مثل هذه الحالات".

وفي رد على سؤال: "كم تبتعد إسرائيل عن حملة عسكرية برية؟ أجاب: "آمل بألا نحتاج إلى هذا. ولكن إذا قررّنا القيام بحملة عسكرية برية فلن يتم هذاغدًا صباحًا. لدينا القدرة على تفعيل الضغط من الخارج وسنستنفذ كامل هذه القدرة عن طريق المزيد من القصف والمزيد من القوات الخاصة، والمزيد من التجهيز المخابراتي".

وأضاف:"عندما نقرّر أنَّه حان الوقت لحملة عسكرية برية سنفعل هذا. ولكن علي أن أذكر بأنَّ عملية برية هي ليست بالضرورة الحل المطلق للمشكلة. لقد كنا في غزة وقصف الفلسطينيون صواريخ قسام في خضم تواجدنا هناك".

وزاد: "سنفعل كل ما بوسعنا من أجل التأقلم مع هذا التهديد، واذا كان علينا تصعيد ردنّا سنصعد. واذا احتجنا ادخال قوات برية إلى غزة سندخل".

وحول طبيعة الحملة العسكرية المستقبلية ما اذا كانت تشبه الحملة العسكرية في الانتفاضة الثانية قال كبلينسكي: "أنا لست متأكدًا من انّنا أمام دورة ثالثة. العدو آخر والتهديدات اخرى. وحتى لوكان، فلن تكون هذه الدورة مشابة للدورتين السابقتين. في السور الواقي (اجتياح جنين عام 2002)، تعاملنا مع خلايا ارهاب. ولكن الحرب اليوم من الممكن ان تكون ضد السلطة والحكومة الفلسطينية".

وأضاف: "أنا أتحدث عن وضعية تهيء تبديل الحكم في السلطة عندما تكون سلطة حماس ضالعة بالارهاب كما نتوقع أن تكون. عندها سنتعامل مع أجهزة السلطة الأمنية على أنّها اطراف ارهابية بكل معنى الكلمة".

وزعم: "عندما نستعد لامكانية تدهور أمني علينا أن نخطط لخطواتنا كما يجب وبشكل أوسع بكثير. وعلينا أن نأخذ بحساب المجهول ما دور اجهزة الامن الفلسطينية فيما يحدث".

وزعم قائلاً: "حماس في وضع سيء، وهي في معضلة الآن. من ناحية تريد هدوءًا ولكن من دون الظهور وكأنها تمنع المقاومة المسلحة".

وفي رد على سؤال: "متى سيكون الجيش الاسرائيلي مستعدًا للدورة القادمة قال كبلينسكي: "هناك درجات. الاولي هي دخول فوري للقوات الاسرائيلية الخاصة إلى قطاع غزة. الدرجة الثانية هي ادخال قوة برية كبيرة إلى مناطق اطلاق القسام ونحن جاهزون ايضًا. اما بالنسبة لاحتلال واسع انا لا اريد ان اشيرإلى مواعيد. هذا موضوع أشهر معدودة. علينا أن نكون جاهزين لكن المستوى السياسي في إسرائيل هو من يعطي الضوء الأخضر".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018