ألوف بن في "هآرتس": 20 سؤالاً للتحقيق

ألوف بن في "هآرتس": 20 سؤالاً للتحقيق

قال ألوف بن، المراسل السياسي لصحيفة "هآرتس"، اليوم الثلاثاء، إن هناك الآن عشرين سؤالاً للتحقيق فيها، وذلك ارتباطًا بما أسفرت عنه الحرب على لبنان. وأجمل هذه الأسئلة على النحو التالي:
1. كيف ولماذا اتخذ قرار رئيس الحكومة بشنّ الحرب على لبنان؟ ومن كان شريكًا في هذا القرار قبيل عرضه على الحكومة، وأية اعتبارات تمّ أخذها في الحسبان؟
2. هل تم فحص إمكانية إجراء مفاوضات حول تبادل الأسرى كما اقترح (الأمين العام لحزب الله) حسن نصر الله؟ وهل كان التقدير هو أن عملية الجيش ستضغط على حزب الله إلى درجة إطلاق سراح الجنديين المخطوفين دون مقابل؟
3. لماذا لم يتم قصف اللقاء الذي خطب فيه نصر الله في نفس اليوم، من الجو؟
4. لماذا تمت الإجابة باستهتار على سؤال نائب رئيس الحكومة، شمعون بيرس، عما سيحصل خلال المراحل المقبلة للعملية العسكرية؟
5. هل ترك رئيس هيئة أركان الجيش، الجنرال دان حالوتس، الانطباع أمام المستوى السياسي بأن عملية جوية تكفي لتحقيق الغايات المحدّدة للحرب؟ هل اعترض أحد على هذا المفهوم؟
6. ما الذي عرفه رئيس الحكومة، إيهود أولمرت ووزير الدفاع، عمير بيرتس، عن مستوى جهوزية الجيش للمواجهة مع حزب الله؟ هل اهتم الاثنان بفحص ذلك قبيل اتخاذهما القرار بشنّ الحرب؟
7. لماذا جرى التخلي عن الجهوزية في قيادة المنطقة العسكرية الشمالية قبل خطف الجنديين؟
8. لماذا فشلت الاستخبارات في تحديد مخبأ قادة حزب اللهن وبالتالي فشلت كل محاولات المسّ بهم (خلال الحرب)؟ هل كان هؤلاء خاضعين للمراقبة الدائمة قبل الحرب؟
9. لماذا فوجئ الجيش الإسرائيلي بوجود صواريخ ضد السفن لدى حزب الله؟
10. ما الذي عرفته الاستخبارات عن الصواريخ المضادة للدبابات المتطورة التي في حوزة حزب الله؟
11. ماذا كانت تقديرات الاستخبارات حول منظومة حزب الله خلف الحدود؟
12. هل كان الإخفاق في منع إطلاق الصواريخ سببًا في إعطاء الأوامر لسلاح الجو بإبادة بيوت "قرب المكان الذي أطلقت منه صواريخ"، ونتيجة لذلك قصفت قانا في 30 تموز/ يوليو؟
13. هل الحالات الأخرى من قتل المدنيين في لبنان نجمت عن ميوعة الأوامر التي تسمح بقصف مناطق مأهولة بالسكان؟
14. كيف انجرّت إسرائيل إلى عملية برية مترددة؟ من بادر إليها ومن صادق عليها؟
15. هل كان من الصحة عزل أودي آدم، قائد المنطقة العسكرية الشمالية، عن إدارة القتال وتعيين نائب رئيس هيئة الأركان، موشيه كابلينسكي، قائدًا عليه؟
16. هل جرى، في النقاشات التي سبقت قرار شن الحرب وقرار توسيعها، إسماع تقدير أن في مقدور حزب الله إطلاق 100- 200 صاروخ كل يوم ولمدة شهر صوب البلدات الشمالية؟
17. لماذا لم تقرّر الجهات المختصة تسمية مسؤول عن الاعتناء بسكان الشمال؟
18. كيف جرى دفع وحدات الاحتياط إلى ساحة المعركة دون دعم لوجيستي كاف؟
19. ما الذي استند إليه رئيس الحكومة في زعمه، خلال الخطاب الذي ألقاه في "كلية الأمن القومي" يوم الأول من آب/ أغسطس، بأن إنجازات الحرب "غير مسبوقة"؟
20. لماذا قرر أولمرت وبيرتس توسيع العمليات البرية يوم الجمعة الأخير في حين أن مجلس الأمن أقرّ وقف إطلاق النار- وهو القرار الذي كانت تكلفته سقوط 33 قتيلاً بين صفوف الجنود؟

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018