مسئول عسكري اسرائيلي: "نحن مستعدون لاتباع السوريين نموذج حزب الله"

مسئول عسكري اسرائيلي: "نحن مستعدون لاتباع السوريين نموذج حزب الله"

قال مصدر عسكري اسرائيلي لموقع صحيفة "معاريف" الالكتروني: "ان الاستقرار المشحون الذي يسود الحدود اللبنانية- الإسرائيلية من شأنه أن يزعزع الحدود السورية الإسرائيلية."

وأضاف المسئول العسكري: "الجيش الإسرائيلي يستعد لإمكانية اتباع السوريين نموذج حزب الله وسيمنحون جنودًا آخرين إمكانية العمل بدلاً من تدخل جنود سوريين"

وزعم المسئول أن الساحة اللبنانية وبعد الحرب الأخيرة "أغلقت أمام السوريين. وسيبحث السوريون عن إمكانيات أخرى. وعلينا الاْ تعجب من أن تقوم خلايا إرهابية بالعمل على الحدود السورية- اللبنانية. لأنَّ هناك عدًدا من الفلسطينيين المستعدين للعمل لصالح النظام السوري ونحن أيضًا مستعدون لهذا"

وكان ضابط جهاز الاستخبارات الإسرائيلية، موشيه يدلين، قال امس الخميس في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إن إيران "دخلت عميقًا في قلب حزب الله من حيث التدريبات العسكرية والمهنية.

وزعم يدلين: "إيران تستعمل سوريا مخزنًا للأسلحة التابعة لحزب الله. من حيث تحويل مباشر أو عن طريق دفع مبلغ للسوريين."

وقال يدلين إنَّ غالبية الأسلحة التي استعملها حزب الله كانت من صنع سوري على الرغم من "التدخل الإيراني". وأضاف: "غالبية صواريخ الكاتيوشا، ما عدا الصواريخ طويلة المدى كانت من صنع سوري، وليس ايرانيًا."

وادعى يدلين بأنَّ حزب الله مستمر في بالتسلح وأنه "يحاول استعادة ثقة اللبنانيين في الجنوب عن طريق إعمار الجنوب اللبناني بأموال ايرانية." ويخشى الاسرائيليون من أن يكون الإيرانيون "يهربون أسلحة للتنظيم. وقالت مصادر إسرائيلية "إن شاحنات أسلحة وصلت من الميناء السوري إلى اللبناني."

وحول ما يتعلق بالأراضي الفلسطينية المحتلة قال يدلين "إن الفلسطينيين مستمرون بالتخطيط لتنفيذ عملية "ذات جودة" داخل إسرائيل ومحاولاتهم لم تتوقف." مشيرًا على أن "حزب الله نموذج لدى الفلسطينيين".

واضاف يديلن: "الفلسطينيون يعرفون تمامًا في هذه الآونة تحديدًا أنهم بعيدون عن تحقيق الهدف لكنَّهم يحاولون ويهربون كميات كبيرة من الأسلحة من وتحاول التنظيمات الفلسطينية أن تحسن رؤوس القسام التي تملكها

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018