عناوين الصحف الإسرائيلية: معاريف

عناوين الصحف الإسرائيلية: معاريف

فيما أشارت "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، إلى اعتقال الشيخ رائد صلاح، يوم أمس، وإطلاق سراحه وإبعاده عن القدس، أشارت في صحفتها الأولى أيضا إلى مخاوف الأجهزة الأمنية من توسع نطاق المواجهات إلى الضفة الغربية.

وأشارت في هذا السياق إلى أن الشرطة قررت استمرار العمل بفرض قيود على المصلين، والسماح فقط لحملة البطاقة الشخصية الزرقاء فوق جيل 50 عاما بالإضافة إلى النساء بالصلاة في الحرم القدسي.

كما تناولت الصحيفة المخطط الاستيطاني الجديد في شرقي القدس، والذي يتمثل بوضع حجر الأساس لحي استيطاني جديد يضم 105 وحدات سكنية.

وكتبت الصحيفة أن المستوطنين سوف يضعون حجر الأساس لهذه الوحدات السكنية اليوم، بمشاركة عدد من أعضاء الكنيست وناشطي اليمين المتطرف، والتي تقام في حي يحمل اسم "نوف متسيون" بالقرب من جبل المكبر، والذي بدأ توطين المستوطنين فيه في الشهور الأخيرة.

وجاء أن هذا الحي يضم 91 وحدة سكنية، ومن المقرر أن ينضاف إليها 91 وحدة أخرى.

وفي الصفحات الداخلية كتبت الصحيفة أن كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والسياسية يخشون من انتشار حدة التوتر إلى خارج القدس لتشمل كافة أنحاء الضفة الغربية. ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن سقوط شهيد واحد أو وقوع عدد من الإصابات من الممكن أن يؤدي إلى مواجهات شاملة.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية وكبار المسؤولين في الحكومة يتجنبون إطلاق التصريحات في هذا الشأن خشية أن يؤدي ذلك إلى التصعيد، في حين يعبرون عن مخاوفهم الشديدة، في الجلسات المغلقة، من احتمال تدهور الأوضاع وحصول مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.


كما تناولت الصحيفة الطلب الأمريكي من إسرائيل بالعمل على تقوية رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في أعقاب تورطه في تأجيل مناقشة تقرير غولدستون.

ولفتت أيضا إلى أنه في ظل التوتر القائم في القدس، فقد تجدد إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في إشارة إلى إطلاق الرصاص باتجاه قوة احتلالية بالقرب من منطقة "كيسوفيم"، وردت قوات الاحتلال بإطلاق قذائف المدفعية، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين.

إلى ذلك، نشرت الصحيفة تقريرا حول تصرفات السائق الإسرائيلي في الشارع، مشيرة إلى أن 22% من السائقين يتصرفون بشكل عدواني. وأشارت إلى بضعة عادات تميز السائق الإسرائيلي من بينها استخدام الصافرة بكثرة، والانتقال من سرعة منخفضة إلى سرعة عالية بشكل سريع، والالتصاق بالمركبات الأمامية، واستخدام حركات الأيدي لنقل "رسائل" إلى سائقين آخرين، بالإضافة إلى الصراخ والشتم.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن طائرتين إسرائيليتين حربيتين أجبرتا طائرة خفيفة على الهبوط بالقرب من عراد، وذلك في أعقاب تحليق الأخيرة في المجال الجوي للمفاعل النووي في ديمونة، الذي يمنع التحليق فيه.

كما نقلت الصحيفة عن عدد من كبار المسؤولين في "الليكود" قولهم إنه يجب على نتانياهو أن يقود عملية تغيير نظام الحكم في البلاد، وذلك في أعقاب مبادرة "كاديما" و"يسرائيل بيتينو" لتغيير نظام الحكم. وبحسب مصادر في الليكود فإنه على نتانياهو أن يبادر إلى هذه العملية التي من شأنها أن تزيد من الاستقرار وتقلص مدى الارتباط بالشراكة الائتلافية.

وتناولت الصحيفة أيضا سقوط الأمطار يوم أمس، الثلاثاء، مشيرة إلى أنه خلال ساعة واحدة هبطت كمية من الأمطار توازي المعدل العام لشهر تشرين الأول/ أكتوبر. وأشارت إلى أنه في منطقة حيفا ومرج ابن عامر سقط ما يقارب 24 ملليمترا من الأمطار.