أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية: الحكم الذاتي وحظر انتشار الاسلحة النووية..

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية: الحكم الذاتي وحظر انتشار الاسلحة النووية..

عنونت "يديعوت أحرونوت"، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، صفحتها الرئيسية بـ"تحول درامي في سياسة الولايات المتحدة تجاه الذرة الإسرائيلية: الولايات المتحدة: على إسرائيل أن تنضم إلى اتفاق ضد نشر السلاح النووي". وفي السياق أشارت إلى أنه بعد التعاون الأمريكي مع الضبابية الإسرائيلية فإن مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية الأمريكية تطالب إسرائيل بالانضمام إلى ميثاق سوية مع باكستان وكورية الشمالية، كما أشارت الصحيفة على أن إسرائيل لم تنضم، ورفضت ذلك دوما، من أجل الحفاظ على الخيار العسكري النووي. واعتبرت الخارجية الأمريكية هذا التصريح "مفاجئا ومقلقا"، مشيرة إلى أنه لم يحصل وأن طلب الأمريكيون ذلك في السابق.


وكتبت الصحيفة أيضا في صفحتها الرئيسية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يعرض الحكم الذاتي على الفلسطينيين الضفة الغربية. وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما تعمل الإدارة الأمريكية على الدفع باتجاه "حل الدولتين" فإن نتانياهو يخطط لعرض خط سياسي معاكس في واشنطن يستند إلى أن حل الدولتين لا يمكن تطبيقه. كما نقلت الصحيفة في هذا السياق عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل ستواصل العمل بموجبه مصالحها هي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين أن نتانياهو سيقول لأوباما إن الحكومة الإسرائيلية برئاسته تؤيد الحكم الذاتي للفلسطينيين في الضفة الغربية، وأن "حل الدولتين" غير قابل للتطبيق في المستقبل المنظور، وأنه يجب العمل على بناء البنى التحتية للاتفاق الدائم، ولكن ليس بموجب خطة حكومة أولمرت – ليفني.

وكتبت الصحيفة أيضا أن وزير ما يسمى الشؤون الاستراتيجية، موشي يعالون، يطالب بالانفصال عن قطاع غزة بشكل مطلق، ويشمل ذلك وقف تزويد القطاع بالكهرباء والماء والغذاء. كما يطالب بإغلاق كافة معابر القطاع من جهة إسرائيل، والتوصل إلى اتفاق مع مصر يتضمن أن تكون مصر هي المعبر الوحيد للقطاع.

كما لفتت الصحيفة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، مشيرة إلى أن أوباما قد التزم بذلك بشكل قاطع طوال مدة ولايته في الرئاسة.

وكتبت الصحيفة أن رئيس هيئة الأمن القومي في إسرائيل، عوزي أراد، قد زار القاهرة سرا يوم أمس الأول، الأحد، وذلك تمهيدا لزيارة نتانياهو. وجاء أن أراد قد اجتمع مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان، ومع كبار المسؤولين المصريين.

وفي إطار تشجيع الخدمة العسكرية لليهود المتدينين (الحريديم)، استجاب الجيش الإسرائيلي لطلب الحاخامات بإبقاء المجندات في منازلهم اليوم، وذلك مع وصول عشرات المتدينين المتجندين للجيش. وفي السياق ذاته أشارت الصحيفة إلى أن ما يقارب 225 يهوديا، كان ذووهم قد غادروا البلاد، سيتم استيعابهم في المستوطنات المحيطة في قطاع غزة وذلك خلال فترة خدمتهم العسكرية.

وتناولت الصحيفة طلب الأمم المتحدة من إسرائيل بالكشف عن المعتقل السري المخصص لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين، والذي يحمل الرقم "1391"، وهو الأمر الذي تواصل إسرائيل نفيه. وأشارت اللجنة ضد التعذيب التابعة للأمم المتحدة أن لديها شهادات تؤكد تعذيب معتقلين فلسطينيين في هذا المعتقل.

وفي صفحاتها الداخلية تناولت الصحيفة استقالة السكرتير العام لحزب العمل إيتان كابل من منصبه، والخلافات بين وزير القضاء يعكوف نئمان ورئيسة المحكمة العليا دوريت بينيش الأمر الذي يؤجل تعيين رؤساء المحاكم، والخلافات داخل الليكود بين نتانياهو ووزير المالية شطاينتس من جهة، وبين غدعون ساعار من جهة أخرى حول ميزانية وزارة المعارف.

ولفتت الصحيفة إلى تعليمات جديدة وصلت الشرطة الإسرائيلية تتضمن عدم فرض غرامات مالية على سائقين في حال تم ضبطهم بدون تأمين للمركبة، والتركيز على المخالفات التي تشكل خطرا على حياة البشر.

وتناولت الصحيفة معدلات الطلاب في البلاد في امتحانات البسيخومتري، مشيرة إلى أن معدل الطلاب من اليهود الأشكنازيين يصل إلى 604، والطلاب من تل أبيب 580، والطلاب من الكيبوتسات يصل إلى 589. في المقابل فإن معدل الطلاب العرب يصل إلى 455، وسكان الجنوب 498، واليهود الشرقيين 490.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص