جون كيري لصحيفة "يديعوت أحرونوت": "إسرائيل تفتقر الى شريك فلسطيني للمفاوضات"

جون كيري لصحيفة "يديعوت أحرونوت": "إسرائيل تفتقر الى شريك فلسطيني للمفاوضات"

قال جون كيري, السيناتور الأوفر حظاً للفوز بمنصب مرشح الحزب الدمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية, في مقابلة خاصة هي الأولى من نوعها أدلى بها لمراسلة صحيفة "يديعوت أحرونوت" اورلي أزولاي ونشرتها الصحيفة اليوم الجمعة, إنه "لدى فوزه برئاسة الولايات المتحدة سيقف الى جانب الحليفة إسرائيل من أجل دفع السلام الى الأمام". وأضاف انه "يتعين على إسرائيل أن تتفاوض مع الفلسطينيين, لكن الآن ليس لها للأسف شريك في الجانب الفلسطيني. وسأعمل مع المجتمع العربي من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية على طرح شريك من أجل أن يصبح ممكناً دفع السلام الى الأمام".

ورداً على سؤال حول موقفه من خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي, آرييل شارون, بشأن ما يسمى بـ "الانفصال" عن المناطق الفلسطينية, قال كيري :" المفتاح هو أن إسرائيل ليس لديها الآن شريك فلسطيني للمفاوضات. وشارون أدلى بتصريحين هامين : الاول حول المستوطنات والانفصال والثاني حول ضرورة إنهاء الاحتلال".

وزعم كيري أنه "لم يكن من البساطة بمكان أن يقول (شارون) ما قاله في الليكود من أن إسرائيل لا تستطيع الاستمرار في الاحتلال. وكانت هذه من جانبه دعوة جسورة للفلسطينيين, لكنهم لا يستطيعون حتى الآن التجاوب معها".

ونقلت الصحيفة عن كيري مضمون البيان الذي أصدره حول محكمة لاهاي والذي جاء فيه, ضمن أشياء أخرى،أن "لاسرائيل الحق والواجب في الدفاع عن مواطنيها. وأن الجدار مقام فقط كرد على العمليات التفجيرية. وليس لمحكمة العدل في لاهاي صلاحية قضائية في هذا الموضوع".

وفي البيان نفسه هاجم كيري عرفات بصورة مباشرة وقال :" تأييد عرفات للارهاب جعله غير لائق لأن يكون شريكاً في المفاوضات".