غدعون عزرا يقترح اطلاق سراح مروان البرغوثي في إطار صفقة تبادل أسرى

غدعون عزرا يقترح اطلاق سراح مروان البرغوثي في إطار صفقة تبادل أسرى

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزير حماية البيئة ونائب رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) سابقاً، غدعون عزرا، قدم توصيات لرئيس الحكومة، إيهود أولمرت، مفادها أنه يجب على إسرائيل أن تدرس إمكانية إطلاق سراح مروان البرغوثي، الذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 5 مؤبدات و 40 عاماً.

وجاء في الصحيفة أن عزرا على قناعة بأن إطلاق سراح البرغوثي يخدم المصالح الإسرائيلية، من جهة تعزيز قوة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، نظراً للمكانة التي يتمتع بها البرغوثي في وسط الفلسطينيين.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن عزرا كان متحفظاً في اقتراحه، وقال إن إطلاق سراح البرغوثي من الممكن أن ينفذ فقط في إطار صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل والفلسطينيين، يتم بموجبها إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط.

وبحسب الصحيفة فإن موقف عزرا يتعارض تماماً مع موقف رئيس الشاباك، يوفال ديسكين، الذي قال إنه "من الأفضل أن يظل البرغوثي في السجن عنصراً يدفع باتجاه الإعتدال على أن يتحول إلى عنصر متطرف خارج السجن".

كما نقل عن عزرا قوله إنه في حال لم تبادر إسرائيل إلى العمل، فمن الممكن أن تتغلب حركة حماس على حركة فتح في الضفة الغربية أيضاً.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن عزرا كان الإسرائيلي الأول الذي يلتقي البرغوثي بعد عودته إلى الضفة الغربية في أعقاب اتفاق أوسلو. وقال:" أعرف هذا الرجل جيداً، وأعرف قدراته. وهو بالتأكيد قادر على تعزيز قوة أبو مازن".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018