أليكس فيشمان في "يديعوت أحرونوت" : العد التنازلي للحرب على العراق يبدأ في 18 الجاري

 أليكس فيشمان في "يديعوت أحرونوت" : العد التنازلي للحرب على العراق يبدأ في 18 الجاري

قال أليكس فيشمان, المعلق العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت", اليوم الأحد, إن العدّ التنازلي لتفجر الحرب الأمريكية على العراق يبدأ يوم الثلاثاء القريب (18 آذارمارس 2003).

ومنذ هذا الوقت فان كل شيء "منوط بالأحوال الجوية وبضوء القمر". وأضاف أن الرئيس الأمريكي جورج بوش عاقد العزم على شن الحرب وأن لقاء القمة اليوم في جزر "آزور" هدفه منح خشبة نجاة لرئيس الوزراء البريطاني, طوني بلير, تماماً مثل الهدف من وراء وعد بوش بطرح خطة "خارطة الطريق" لتسوية النزاع الاسرائيلي- الفلسطيني.


وأضاف فيشمان أن أجهزة "الأمن" الاسرائيلية تقدّر بأن الخطة الأمريكية للحرب ستحظى بالنجاح وأن نظام صدام حسين سيسقط في ظرف فترة قصيرة. كذلك ثمة تقدير بأن الحرب ستضعضع مكانة الأمم المتحدة, الأمر الذي "من شأنه التأثير على مقدرة هذه المنظمة الدولية في العمل بكل ما يتعلق بالنزاع الاسرائيلي- الفلسطيني".

وختم فيشمان أنه "على رغم التطورات الكبرى المتوقعة في الأيام القريبة القادمة فانه يحظر على إسرائيل أن تستخف بأشياء صغيرة, مثلاً الصلاحيات التي ستمنح أو قد لا تمنح لأبو مازن يوم الاثنين القريب. فهذه الصلاحيات تؤثر على إسرائيل لا أقل من أسعار النفط غداة الحرب".