"يديعوت أحرونوت" : مبعوث أمريكي إلى إسرائيل لبحث البرنامج النووي الايراني

 "يديعوت أحرونوت" : مبعوث أمريكي إلى إسرائيل لبحث البرنامج النووي الايراني

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت", في نبأ لمعلقها العسكري أليكس فيشمان نشرته اليوم الجمعة, إن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون النووية, جون بولتون, سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل في "إطار الحملة الأمريكية الشاملة الرامية إلى لجم تطور إيران في المجال النووي", على حد قول هذا المعلق.

ونقل فيشمان عن مصادر مطلعة في إسرائيل قولها إن زيارة بولتون "مرتبطة بالاجتماع القريب الذي ستعقده الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عاصمة النمسا, فيينا, في اواسط شهر حزيرانيونيو القادم. ففي هذا الاجتماع سيبحث المشتركون فيه في النتائج التي توصل إليها مفتشون قاموا بعمليات تفتيش في إيران قبل حوالي نصف سنة. وقد اكتشف المفتشون أن إيران, خلافاً لتععداتها, قريبة من تطوير سلاح نووي أكثر بكثير مما قدروا في الغرب". وتابع فيشمان :" إتهم الأمريكيون رئيس الوكالة الدولية, محمد البرادعي, بتشويش النتائج التي تدين إيران. وفي أعقاب هذه النتائج فان الولايات المتحدة معنية بأن تفرض الوكالة خلال الاجتماع إجراءات عقابية ضد إيران".

وختم فيشمان بالاشارة إلى أن الخبراء في إسرائيل "إدعوا في السنة الأخيرة, وبصورة مثابرة, بأن إيران قريبة جداً من نقطة اللا عودة في مجال التطور النووي لأغراض عسكرية.
وثمة تقديرات إسرائيلية (رسمية) بأن إيران ستصل إلى هذه النقطة في ذلك التطوير خلال سنة ونصف السنة أو سنتين وستنجز إنتاج سلاح نووي خلال أقل من خمس سنوات".