ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل بالسيطرة على"كيماوي" سوريا بالتوقيت المناسب

ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل بالسيطرة على"كيماوي" سوريا بالتوقيت المناسب


قالت مصادر صحفية اسرائيلية، إن الإدارة الأمريكية منحت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لشنّ هجوم عسكري داخل الاراضي السورية المحتلة، لإحباط نقل السلاح الكيماوي السوري إلى "جهات معادية" كـ "حزب الله" اللبناني، بحسب تعبير التقرير.

وأوردت صحيفة "معاريف" على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة ، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين كبار قولهم "إن الإدارة الأمريكية قد أوضحت أنها لن تمنع إسرائيل من مهاجمة قوافل لحزب الله تحمل أسلحة كيماوية سورية إلى لبنان".

وأشارت الصحيفة، إلى أن تنسيقاً وثيقاً يجري بين واشنطن وتل أبيب في الآونة الأخيرة بشأن خطة العمل والسيناريو الذي يجب اتباعه من أجل إحباط أي محاولة لنقل الأسلحة الكيماوية التي أقرّت دمشق بامتلاكها إلى داخل الأراضي اللبنانية عن طريق "حزب الله"، لما يرى فيه الجانب الإسرائيلي تهديداً مباشراً لأمنه واستقراره.

وأوضحت أن المحادثات الأمريكية الإسرائيلية تبحث سبل إحباط أي محاولة من هذا النوع بطريقة وصفت ب"ذكية وهادئة" باستخدام وحدات "الكوماندوز" الخاصّة، دون أن يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب في المنطقة، حسب الصحيفة.

وكانت تل أبيب قد هدّدت على لسان رئيس حكومتها ووزراء الحرب والخارجية الإسرائيليين، بالرّد بحزم وصرامة على أي محاولة لتوريد السلاح الكيماوي السوري ووصوله إلى "جهات معادية" لها مشيرة الى حزب الله على وجه الخصوص
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018