خطة إسرائيلية للمواجهة العسكرية القادمة مع مصر

خطة إسرائيلية للمواجهة العسكرية القادمة مع مصر

 

نشرت مجلة يسرائيل ديفينس "الإسرائيلية" خطة مفصلة لاستعدادات قوات الاحتلال "الإسرائيلي" للمواجهة العسكرية مع مصر، في حال نشوبها، مشيرة إلى أن العلاقات بين القاهرة و"تل أبيب" تسير في شكل تصادمي بعد 30 عاماً من السلام الهادئ.

وأوضحت المجلة العسكرية أن دخول الدبابات المصرية بشكل كبير لشمال سيناء، دون التنسيق المسبق مع القيادة العسكرية "الإسرائيلية"، شكلت الخطوة الأولى نحو المسار التصادمي بين البلدين.

وعن تفاصيل الاستعدادات العسكرية "الإسرائيلية" لمواجهة مصر، قالت المجلة إن الجيش "الإسرائيلي" بدأ بالفعل في تدريب عدد كبير من قواته على المواجهة الحربية على عدة جبهات، وأخذ بتأهيل مقاتليه نفسياً في مواجهة مصر، حال نشوب الحرب.

وكشفت المجلة عن تفاصيل خطة الجيش "الإسرائيلي" الجديدة متعددة السنوات، والتي أطلق عليها اسم خطة “عوز”، ووافقت عليها هيئة الأركان العامة، مشيرة إلى أن تلك الخطة ستحدث تغيراً ثورياً لموازين القوة خلال الخمس سنوات المقبلة.

ووفقا للخطة "عوز"، فقد بدأ الجيش "الإسرائيلي" بالفعل تأسيس تشكيلات مقاتلة متعددة المهام العسكرية، عقب الأحداث المأساوية الأخيرة في مصر، كما وافقت وزارة الحرب على الاستمرار في إنتاج الدبابات من طراز "ميركافا 4" ومدرعة ميركافا ذات القدرات العالية في التجسس وجمع المعلومات، بعد أن كان قد تم تخفيض إنتاجها لتوفير الميزانية.

وجاء في خطة الحرب "عوز"، أنه سوف يستمر إنتاج الـ"ميركافا 4" حتى عام 2022 على الأقل، وحتى ذلك الحين ستؤتي الخطة ثمارها من خلال تطوير وإنتاج المدرعات والمركبات القتالية المستقبلية بالتعاون مع الهند، حيث ستتمتع بخزانات وقود كبيرة للغاية ستكون مختلفة تماماً عن نظرائها في العالم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018