نتنياهو أعلن رسميا عن تبكير موعد الإنتخابات

نتنياهو أعلن رسميا عن تبكير موعد الإنتخابات

أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء،عن تقديم موعد الانتخابات للكنيست الاسرائيلي الـ 19. وكان نتنياهو قد أجرى قبيل مؤتمره الصحفي سلسلة مشاورات تتعلق بمسألة تقديم موعد الانتخابات بعد الاتفاق في جلسة الحكومة الاسبوعية.
 

وطلب نتنياهوإ جراء الانتخابات فورا ما يعني وفقا للقانون الاسرائيلي، دعوةا لكنيست الاثنين القادم لحل نفسها، وبالتالي اجراء انتخابات خلال مدة اقصاها 90 يوما .


وقال نتنياهو في بداية المؤتمر، نه وبعد اجراء العديد من المشاورات وفشل الكنيست باقرار الميزانية قرر بانه ومن مصلحة اسرائيل وشعبها التوجه لانتخابات مبكرة وسريعة وقصيرة..

وكانت صحيفة "هارتس" قد نقلت في موقعها على الشبكة، مساء اليوم الثلاثاء،أن رئيس الحكومة الاسرائيلية ينيامين نتنياهو، يعتزم الإعلان في الساعة الثامنة من هذا المساء، عن تبكير موعد الانتخابات للكنيست الاسرائيلي.


وأضافت الصحيفة، أن نتياهو سيعقد مؤتمرا صحفيا يعلن خلاله عن تقديم موعد الانتخابات الى نهاية شهر كانون ثاني القادم أو بداية شباط القادم وذلك لفرض "انتخابات خاطفة" على الأحزاب الاسرائيلية.


مصدر كبير في حزب الليكود أشار الى تاريخ 12 شباط كموعد للانتخابات المقبلة، في حين نقلت الصحيفة أن نتنياهو اجتمع اليوم مع كتلة يهدوت هتوراة ورغم أن الحديث دار عن الميزانية فان ممثلي الكتلة قالوا، انه كان غارقا في التفكير في الانتخابات. .
.
.وكانت المصادر الاسرائيلية قد رجحت وجود شبه اتفاق بين كافة مركبات الائتلاف الحكومي، بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية ، بنيامين نتنياهو، سيفضل الإعلان قريبا، عن تبكير موعد الانتخابات الإسرائيلية إلى شهري شباط – آذار القادمين، وذلك في ظل الصعوبات التي تواجهه لإقناع الكتل الائتلافية بالتصويت لصالح الميزانية الجديدة للعام القادم والتي ستتضمن تقليصات كبيرة في مختلف الوزارات وهو ما ترفضه الأحزاب الائتلافية المختلفة.

وقالت صحيفة "هارتس"، إنه من المنتظر أن يجري نتنياهو خلال الأسبوع الحالي جولة محادثات واتصالات مع مختلف شركائه في الحكومة، لفحص ما إذا كان بمقدوره التوصل إلى اتفاق حول جملة التقليصات المقترحة في الميزانية للعام القادم، علما بأنه لم يجر لغاية الآن أية اتصالات رسمية  بهذا الخصوص، ما يعزز الاعتقاد أنه يعتزم الإعلان عن تبكير موعد الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن وزير وصفته بأنه مقرب من نتنياهو، قوله إنه : "إذا لم يطرأ تطور حاد فإنه سيتم تبكير موعد الانتخابات، بسبب الخلافات على الميزانية المقترحة التي ستضر شعبيا بالأحزاب المشاركة في الحكومة، فأنا لا أرى سببا مقنعا لعدم تبكير الانتخابات، إلا إذا قرر رئيس الحكومة  تمرير الميزانية بأي ثمن.

وكان نتنياهو أجرى في الأسابيع الأخيرة اتصالات غير رسمية مع أحزاب الائتلاف معلنا أنه يفضل المصادقة على الميزانية للعام القادم على الذهاب للانتخابات، ومع أن الأحزاب أعلنت مبدئيا موافقتها على الميزانية المقترحة إلا أنه لم يتم التوصل إلى تنسيق كاف يضمن تأييدها للميزانية فعليا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018