دنيس روس: أوباما وعد بتزويد اسرائيل بوسائل هجومية متطورة للتعامل مع المنشات النووية الإيرانية

دنيس روس: أوباما وعد بتزويد اسرائيل بوسائل هجومية متطورة للتعامل مع المنشات النووية الإيرانية

 


أعلن منسق عملية السلام السابق، دنيس روس في مقابلة مع صحيفة "هآرتس"، نشرت اليوم الثلاثاء، أنه أحرز في الأسابيع الأخيرة تقدما وتقاربا في المواقف بين إسرائيل والولايات المتحدة في كل ما يتعلق بالجدول الزمني والخطوط" الحاسمة في الملف الإيراني، مؤكدا أن براك أوباما اقترب في مواقفه من موقف رئيس الحكومة الإسرائيلية ، بنيامين نتنياهو الذي يطالب "بمنع" إيران من الحصول على قدرات ذرية. وقال روس الذي لفت إلى أنه لا يملك معلومات محددة ودقيقة بهذا الشأن إنه يقدر بأن الولايات المتحدة وعدت إسرائيل بتزويدها بوسائل هجومية جديدة ومتطورة لاستخدامها في حال قررت شن هجوم عسكري ضد المنشآت الذرية في إيران.


واعتبر روس في المقابلة المذكورة، أن العام 2013 سيكون عام الحسم الذي سيتقرر فيه ما إذا سيتم اعتماد الحل الدبلوماسي السياسي أو العسكري لملف الذرة الإيراني. وأضاف روس أن الاقتصاد الإيراني في ضائقة كبيرة، وهناك مؤشرات تدل على تغيير في التوجه المتشدد الذي تنتهجه السلطات الإيرانية، وبضمن ذلك تصريحات الزعيم الروحي في إيران بشأن العقوبات القاسية، المصحوبة باقتباس آيات من القرآن بشأن الحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة والوصول إلى تسويات مع ألد الأعداء.


وبحسب روس فإنه سواء فاز أوباما في الانتخابات ، أم ميت رومني فإن مبادرة دبلوماسية مهمة مع إيران سيتم اطلاقها خلال العام القادم لفحص نوايا طهران وكشف رفضها أمام العالم قبل اللجوء للحل العسكري. لكن روس أضاف أنه يعتقد بأن أوباما قادر على التعامل مع الملف الإيراني بوتيرة أسرع من رومني لأنه منهمك في هذا الملف منذ أربع سنوات.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018