ايرلندا تدرس فرض حظرٍ على منتجات المستوطنات

ايرلندا تدرس فرض حظرٍ على منتجات المستوطنات

 

ايد وزير الخارجية الايرلندي "ايمون جيلمور" فرض حظر شامل على منتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية .

واشارت صحيفة " يديعوت احرونوت " التي اوردت الخبر الى انها المرة الاولى التي يُعلن فيها وزير خارجية إحدى الدول الاوروبية عن دعوته لمقاطعة منتجات المستوطنات، في حين كان السائد حتى الآن هو عملية وضع علامات على هذه المنتجات وليس مقاطعتها بشكل كلي .

وكانت الدولة الاوروبية الاولى التي تزعمت عملية وسم منتجات المستوطنات هي بريطانيا ثم تلتها الدانمارك، وان الموضوع موجود تحت البحث من قبل الدول الاوروبية الاخرى.

ومع ذلك فإنه لم يتم الحديث في اي مرحلة من المراحل عن مقاطعة شاملة لهذه المنتجات، اي السماح بإستيرادها من قبل الدول الاوروبية وترك خيار شراءها من عدمه للمستهلك الاوروبي بعد وضع العلامة عليها.

وجاء في رسالة بعث بها الوزير الايرلندي الى رئيس لجنة التجارة الخارجية في البرلمان الاوروبي الايرلندي الاصل " ان ايرلندة تدرس إمكانية فرض حظر شامل على منتجات المستوطنات الاسرائيلية لما تُشّكله هذه المستوطنات من معاناة للفلسطينيين، وانني اؤمن ان في مقاطعة منتجات المستوطنات ما هو أمرٌ اخلاقي".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018