بوش منح إسرائيل الضوء الأصفر لمهاجمة إيران

بوش منح إسرائيل الضوء الأصفر لمهاجمة إيران

قال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية إن الرئيس جورج بوش منح «الضوء الأصفر» لإسرائيل لشن هجمات تستهدف المنشآت النووية الإيرانية، موضحا أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل أنها لن تحصل على أي دعم عسكري من الجيش الأمريكي.

ونقلت صحيفة "ساندي تايمز" اللندنية عن المسؤول قوله إن «رئيس الولايات المتحدة يعتزم الموافقة على هجمة مستقبلية إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية إذا فشلت المفاوضات مع طهران.

وتضيف الصحيفة: بالرغم من المعارضة في أوساط القادة العسكريين الأمريكيين والشكوك التي تحيط بقدرة الولايات المتحدة على مواجهة التداعيات السياسية والعسكرية والاقتصادية التي ستسببها ضربة عسكرية على إيران ، منح الرئيس «الضوء الأصفر» لخطة إسرائيلية لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية الرئيسية.

ويضف المسؤول: الضوء الأصفر يعني القيام بشكل فوري بكافة الاستعدادات اللازمة لشن الهجوم، وإبلاغنا حينما تكونون مستعدين. وبالمقابل تم إبلاغ إسرائيلي بأنها لا يجب أن تتوقع الحصول على مساعدة أمريكية في الهجوم، وأنها لن تتمكن من استخدام القواعد العسكرية الأمريكية في العراق للدعم اللوجستي.

ويضيف المسؤول: من غير المؤكد إذا ما كان الضوء الأخضر الذي منحه بوش سيتحول إلى أخضر. دون أن تقوم إيران بخطوات عدائية عسكرية بشكل لا يقبل التأويل. التجربة التي أجرتها إيران الأسبوع الماضي على الصواريخ البالستية لمدى متوسط اعتبرت في واشنطن استفزازا وخطأ في التقديرات. إلا أن وزارة الدفاع و«السي آي إي» خلصتا إلى أنها لا تمثل تهديدا فوريا لشن هجوم ضد أهداف إسرائيلية أو أمريكية.

ويتابع المسؤول: في نهاية المطاف الأمر متعلق بالإسرائيليين. هذه الإدارة لن تهاجم إيران. هذا موضوع حسم. ولكن الرئيس قلق جدا من التهديد الإيراني النووي على إسرائيل، وأنا أعرف أنه لا يعتقد أنه لا يوجد شيء باستثناء التهديد العسكري يمكنه ردع إيران".

وأضاف: " إسرائيل لم تعرض يعد خططا عسكرية مقنعة على الرئيس بوش. وإذا لم يكن هناك خطة عسكرية جدية، الضوء الأصفر لن يتحول أبدا إلى أخضر.




"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص