"أوباما يطلب جدولا زمنيا إسرائيليا للانسحاب"..

"أوباما يطلب جدولا زمنيا إسرائيليا للانسحاب"..

كتبت "يديعوت أحرونوت" أن صحيفة "وورلد تريبيون" نقلت عن مصادر إسرائيلية قولها إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطالب بأن يرى جدولا زمنيا لانسحاب فوري من الضفة الغربية مع وصوله إلى إسرائيل.

وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن أوباما طلب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن يعرض أمامه خطة مفصلة للانسحاب كجزء من مبادرة أمريكية لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية خلال العام 2014.

وأضافت المصادر أن أوباما قد أوضح بشكل مفصل لنتانياهو بأن زيارته للمنطقة لا تأتي بهدف التقاط الصور والمصافحات.

كما قالت المصادر أن "المسألة الإيرانية والموضوع الإسرائيلي – الفلسطيني على جدول الأعمال، وإذا لم تبد إسرائيل جاهزية للعمل، فإن أوباما سيقوم بذلك بنفسه".

ونقلت "وورلد تريبيون" عن المصادر الإسرائيلية أن هناك قلقا كبيرا في مكتب رئيس الحكومة في أعقاب طلب الرئيس الأمريكي، وخاصة في ظل التأخير الطويل في المحادثات الائتلافية وعدم مقدرة نتانياهو على تشكيل الحكومة.

وقال أحد هذه المصادر إن الإدارة الأمريكية ترى في هذا المطلب اختبارا لقيادة ومصداقية نتانياهو.

يذكر في هذا السياق أن وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، في كلمته أمام مؤتمر "إيباك" في واشنطن، قال إن الوصول إلى اتفاق مع الفلسطينيين يعتبر شبه مستحيل، وأنه على إسرائيل أن تبادر إلى اتفاق مؤقت، وفي حال فشل ذلك فإنه يتوجب عليها القيام بخطوات من جانب واحد لمنع إمكانية "دولة ثنائية القومية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018