CNN: إسرائيل قصفت اللاذقية الأسبوع الماضي

CNN: إسرائيل قصفت اللاذقية الأسبوع الماضي

نقلت شبكة "CNN"، الليلة الفائتة، عن مصادر رسمية أمريكية قولها إن دوي الانفجارات التي سمعت في ميناء اللاذقية في سورية في الخامس من الشهر الجاري كانت نتيجة غارة جوية إسرائيلية.

وقال ثلاثة مسؤولين رسميين أمريكيين لمراسلة "CNN" في البنتاغون، باربارة ستار، إن هدف الهجوم كان صواريخ "ياخونت"  الروسية المضادة للسفن، والتي تعتقد إسرائيل أنها تشكل خطرا على قواتها البحرية.

يذكر أن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال في حينه إن انفجارات هزت فجر الجمعة منطقة بالقرب من قرية السامية في شرق اللاذقية والتي تبعد عنها نحو 20 كيلومترا، تبين أنها ناتجة عن انفجار مستودعات للذخيرة قرب كتيبة للقوات النظامية.
ورجح مدير المرصد رامي عبد الرحمن، استنادا إلى سكان محليين، أن تكون الانفجارات ناتجة عن استهداف المستودعات بصواريخ من دون أن يكون في إمكانه تحديد المصدر. وقال إن تقارير وصلته أفادت أن طائرات قتالية لم يتم تشخصيها حلقت في سماء المنطقة.

وكانت قد أشارت تقارير إلى أن عددا من الجنود السوريين النظاميين قد قتلوا نتيجة الانفجارات، وأصيب آخرون. كما اندلعت حرائق في المكان.

وكتبت "هآرتس" أنه في حال تبينت صحة هذه التقارير فإن الغارة الإسرائيلية تعتبر الرابعة من نوعها خلال الشهور الستة الأخيرة، حيث استهدفت في كانون الثاني/ يناير الماضي إرسالية سلاح قرب دمشق كانت في طريقها من سورية إلى لبنان.

وأضافت أنه قبل شهرين هاجمت إسرائيل مرتين خلال أسبوع واحد إرسالية صواريخ "أرض أرض" متطورة من طراز "فاتح 110" في مطار دمشق الدولي.

إلى ذلك، قالت الشبكة الأخبارية "CNN"إن الولايات المتحدة تعتقد أن عدة إرساليات سلاح، وبضمنها ذخيرة ووسائل قتالية، قد وصلت في الأسابيع الأخيرة إلى سورية، بيد أنها أشارت إلى أنه لا يوجد أي دليل يشير إلى أن الحديث عن أسلحة ثقيلة أو مروحيات.

يذكر أن صاروخ "ياخونت" هو صاروخ مضاد للسفن، وهو قادر على ضرب أهداف بحرية على بعد 300 كيلومتر، ويحمل رأسا متفجرا يزن 250 كيلوغراما. وبحسب "هآرتس" فإن روسيا زودت سوريا، قبل سنة ونصف، ببطاريتي "ياخونت" مع 72 صاروخا، وتنوي تزويدها بأنظمة كاشوف (رادار) متطورة لرفع مستوى دقتها.
 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص