"حفنة" مكسرات يوميا تقلل الإصابة بامراض القلب والسرطان

"حفنة" مكسرات يوميا تقلل الإصابة بامراض القلب والسرطان
(أ.ف.ب)

أفادت دراسة دولية حديثة، بأن الحرص على تناول حفنة من المكسرات يوميا، يمكن أن يحد من الإصابة بالأمراض القاتلة كالقلب والسرطان.

وأجرى الدراسة باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع زملائهم بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، وباحثين من الولايات المتحدة الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء، بدورية (BMC Medicine) للصحة العامة.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 800 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم، لكشف تأثير تناول جميع أنواع المكسرات ومنها البندق والجوز والفول السوداني على الصحة.

وكشفت النتائج أن تناول حفنة من المكسرات يوميا، أو ما يعادل 20 غراما من المكسرات على الأقل يحد من الإصابة بالأمراض القاتلة وعلى رأسها القلب والسرطان.

وأضافت النتائج، أن الإكثار من تناول المكسرات يقلل الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 في المئة، والسرطان بنسبة 15 في المئة، إضافة إلى تقليل نسبة خطر الموت المبكر بنسبة 22 في المئة.

ووجد الباحثون أيضا، أن حفنة واحدة من المكسرات يوميا، تقلل خطر الوفاة بالأمراض التنفسية بمعدل النصف، وكذلك الإصابة بمرض السكري بنسبة 40 في المئة.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون، إن "المكسرات والفول السوداني غنية بالألياف والماغنيسيوم والدهون غير المشبعة، وهي مواد غذائية تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تقلل من مستويات الكولسترول”.

وأضافوا أن "بعض المكسرات، وخصوصا الجوز غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان”.

وكشفت دراسات سابقة أن المسكرات تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الدهون غير المشبعة، والبروتين عالي الجودة، والفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي عناصر ضرورية يحتاجها الجسم طوال اليوم.

وتؤكد الأدلة العلمية أن تناول المكسرات كجزء من النظام الغذائي، يخفض نسبة الدهون المشبعة والكولسترول في الدم، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.