مضادات حيوية تستخدم "قوى ميكانيكية مفرطة" لقتل الجراثيم!

مضادات حيوية تستخدم "قوى ميكانيكية مفرطة" لقتل الجراثيم!
(pixabay)

نشرت دورية "نيتشر ساينتيفيك ريبورتس"، بحثًا يشير وللمرة الأولى، إلى أنّ هناك مضادات حيوية تستخدم قوة ميكانيكية مفرطة، لتفتيت وقتل الجراثيم المستعصية على العلاج.

وحسب الباحثين القائمين على الدراسة، فإنّ هذه التكتيكات الهجوميّة "الغريبة"، يمكن استخدامها في ابتكار مضادات حيوية فعالة بالمستقبل، وهو ما يمكن أن يسهم في علاج الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية.

وقال فريق البحث القائم على الراسة، إنّهم أنشأوا جهازًا أصغر من شعرة الرأس البشريّة، وذلك لقياس القوى الميكانيكية التي تحدث عن إطلاق المضادات الحيوية على الجراثيم.

وكان العلماء قد درسوا أربعة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، حيث وجدوا أن أكثرها تأثيرًا، كانت قادرة على بذل قوة أعلى ضد البكتيريا، حيث استطاعت "فتح ثقوب" في الجراثيم.

وقال الدكتور من كلية لندن الجامعية، "جوزيف ندياي"، "لم يعتقد أحد من قبل أنّ المضادات الحيوية تستخدمة القوى الميكانيكية لقتل أهدافها".

وأضاف "ويبدو أنّ تلك القوى مهمة للغاية فيما يتعلق بمدى تأثير دواء ما".

وتابع ندياي، "سيساعدنا ذلك الأمر في ابتكار أجيال جديدة من المضادات الحيوية، لمعالجة العدوى البكتيرية المقاومة للعديد من الأدوية، والتي ثبت أنّها واحدة من أخطر التهديدات في مجال الرعاية الصحية الحديثة".

ومن جهته، قال الدكتور من جامعة "ستراثكلايد"، بول هوسكيسون، إنّ الدراسة أظهرت أنّه لا يزال هناك الكثير الذي يجب أن نعرفه عن العلم الأساسي للمضادات الحيوية، وبدون هذه المعرفة سيكون من الصعب علينا تركيب أدوية أفضل.