مكملات فيتامين B3 تقي من آلام الأعصاب

مكملات فيتامين B3 تقي من آلام الأعصاب
(pixabay)

أظهرت دراسة أميركية حديثة، أن تناول جرعات يومية من مكملات فيتامين (B3)، تقي الأشخاص من آلام الأعصاب الناجمة عن تناول أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة آيوا الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم، السبت، في دورية الجمعية الدولية لدراسة الألم (PAIN).

وأوضح الباحثون، أنه "رغم دور العلاجات الكيميائية في تحسن معدلات بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة، إلا أن تلك العلاجات تسبب آثارًا جانبية أبرزها اعتلال الأعصاب المحيطية (CIPN) الذي ينجم عنه آلام الأعصاب".

وللوصول إلى نتائج الدراسة، عالج فريق البحث فئران التجارب بعقار "باكليتاكسيل" (Paclitaxel) وهو علاج كيميائي يستخدم عادة لعلاج سرطان الثدي والمبيض.

ووجد الباحثون أن عقار "باكليتاكسيل" يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية، وتستمر الأعراض 5 أسابيع على الأقل بعد انتهاء العلاج الكيميائي.

وكإجراء وقائي، أعطى فريق البحث الفئران، جرعات يومية بلغت 200 مليغرام يوميًا، من "النيكوتيناميد" وهو شكل من أشكال مكملات فيتامين (B3) لمدة 7 أيام قبل بدء العلاج الكيميائي.

ووجد الباحثون أن هذه المكملات شكلت تأثيرًا وقائيًا للفئران من آلام اعتلال الأعصاب المحيطية، حتى بعد أسبوعين على الأقل من التوقف عن تناولها.

وأضافوا أن تلك المكملات قضت على فرط الحساسية، وهي عرض يأتي للمرضى نتيجة تناول أدوية السرطان، حيث لا يستطيع المرضى في الغالب ارتداء أحذية، لأن بشرتهم تصبح حساسة ضد هذه الأشياء، بل يرتدون أشياء مفتوحة أو طبية.

وكانت دراسة سابقة، أفادت أن تناول مكملات فيتامين B6 ،B8، B12، بجرعات مكثفة، يمكن أن يقلل إلى حد كبير من أعراض مرض انفصام الشخصية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018