باحثون: عقار "كيتامين" يحد من أعراض الاكتئاب

باحثون: عقار "كيتامين" يحد من أعراض الاكتئاب
(توضيحية)

قالت دراسة أميركية حديثة ونشرت نتائجها الوم الإثنين، إن عقار يستخدم على نطاق واسع كمخدر، يمكن أن يحد من أعراض الاكتئاب، وخاصة الأفكار الانتحارية.

الدراسة أجراها باحثون بالمركز الطبي لجامعة كولومبيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Psychiatry) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته، لاختبار عقار "كيتامين" (Ketamine) وهو دواء مصرح به طبيا ويجري استخدامه على نطاق واسع كمخدر ولتخفيف الآلام، لكن قد يدمنه البعض.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع الباحثون 80 شخصا يعانون من أعراض الاكتئاب الشديد والميل إلي الأفكار الانتحارية.

ووجد الباحثون، أن تناول المرضى، جرعات منخفضة من عقار "كيتامين" أدى إلي تراجع الميل إلي الأفكار الانتحارية، وتحسن المزاج العام لدى مرضى الاكتئاب في غضون 24 ساعة.

وبحسب الدراسة ،أن زيادة في ضغط الدم في غضون دقائق إلى ساعات بعد تناوله، الأكثر شيوعا للعقار .

قائد فريق البحث :قال الدكتور مايكل غرونباوم: "تبين هذه الدراسة أن كيتامين علاج سريع للحد من الأفكار الانتحارية لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب".

وأضاف أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتقييم آثار الكيتامين المضادة للاكتئاب ومقاومة الانتحار، ما يمهد الطريق لتطوير أدوية جديدة مضادة للاكتئاب.

ووفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فقد ارتفعت معدلات الانتحار في الولايات المتحدة بنسبة 26.5% بين عامي 1999 و2015.

كانت منظمة الصحة العالمية كشفت فى أحدث تقاريرها، أن أكثر من 300 مليون حول العالم يتعايشون حالياً مع الاكتئاب.
وحذرت المنظمة من أن معدلات الإصابة بهذا المرض ارتفعت بأكثر من 18% بين عامي 2005 و2015.