شركة أدوية أردنية تحصل على حقوق تسويق عقار يعالج سرطان الدم

شركة أدوية أردنية تحصل على حقوق تسويق عقار  يعالج سرطان الدم
(توضيحية)

قالت شركة "الحكمة" الأردنية لصناعة الدواء صباح اليوم الثلاثاء، إنها فازت بالحقوق الحصرية لتوزيع وتسويق نسختها الحيوية البديلة الثالثة - وهي لعقار "ريتوكسانين" الذي تنتجه "روش" والمستخدم في علاج سرطان الدم - في أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

اتفقت شركة صناعة الدواء ومقرها الأردن على صفقة الترخيص مع "سيلتريون" وذلك لتسويق عقار تروكسيما الذي تنتجه شركة الأدوية الحيوية الكورية الجنوبية، وهو بدوره نسخة لعقار سرطان الدم عالي المبيعات الذي تنتجه "روش"، والمعروف أيضا باسم "ماب ثيرا".

يستخدم تروكسيما، الذي كان أول نسخة حيوية بديلة من عقار لعلاج السرطان تدخل السوق الأوروبية عند طرحه في  شباط/ فبراير، لعلاج مرضى سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكيني وسرطان الدم اللمفاوي المزمن، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الأوعية الدموية الدقيقة.

كانت "الحكمة" التي تنتج وتسوق عقاقير نوعية ذات علامات تجارية، وأدوية الحقن في أكثر من 50 بلدا من بينها بريطانيا،التي قد تأثرت سلبا بتنامي ضغوط التسعير في قطاع الأدوية النوعية، وخفضت توقعات إيراداتها ثلاث مرات هذا العام.

ويواجه صناع الأدوية الأوروبيون منافسة متزايدة من النسخ منخفضة السعر لعقاقير التكنولوجيا الحيوية المركبة.

وبسبب الطبيعة المركبة للأدوية الحيوية، التي تُصنع داخل خلايا حية، فإن النسخ لا يمكن أن تتطابق أبدا مع الأصل. لكن جرت الموافقة على عدد متزايد من تلك الأدوية في أوروبا في الآونة الأخيرة باعتبارها مماثلة بما يكفي لتحقيق الهدف منها.