21/04/2018 - 16:57

10 أطعمة لردع ضعف البصر المتعلق بتقدم السن

نشرت الدورية العلمية "ميديكال نيوز تو داي"، تقرير يشدد على أن نمط الحياة الصحي يقلّل بشكر كبير من مشاكل ضعف البصر الناجمة عن التقدم بالسن، بخلاف الاعتقاد السائد الذي يربط بين التقدم بالسن وضع النظر طرديًا.

10 أطعمة لردع ضعف البصر المتعلق بتقدم السن

(pixabay)

نشرت الدورية العلمية "ميديكال نيوز تو داي"، تقرير يشدد على أن نمط الحياة الصحي يقلّل بشكر كبير من مشاكل ضعف البصر الناجمة عن التقدم بالسن، بخلاف الاعتقاد السائد الذي يربط بين التقدم بالسن وضع النظر طرديًا.

واستوحت الدورية تقريرها من توصيات جمعية البصريات الأميركية والأكاديمية الأمريكية لطب العيون التي أوصت بتناول 10 أنواع أطعمة متخلفة.

وربطت الأبحاث المختلفة بين تقوية عناصر غذائية معيّنة مثل الزنك والنحاس وفيتاميني "سي" و "إي" ومركبات "بيتا كاروتين" وبين تقليل خطر التعرض لضعف البصر المرتبط بالعمر بنسبة 25%.

وعددت الدورية أنواع الأطعمة المختلفة التي قد تقي من ضعف البصر المرتبط بالتقدم بالسن، على النحو التالي:

السمك، معظم الأسماك تعتبر مصدر غني بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" وعلى رأسها أسماك التونة والسلمون والسردين، وأثبتت بعض الدراسات أن زيت السمك أو أحماض "أوميجا3" قد تقلل من جفاف العين بنسبة كبيرة وخصوصا للذين يقضون وقتًا طويلاً أمام شاشات الكمبيوتر.

المكسرات والبقوليات، وهي أيضًا من الأطعمة الغنية بأحماض "أوميجا3" كما تحتوي على مستويات عالية من فيتامين "أي" الذي يمكنه أن يحمي العين من ضعف الإبصار المرتبط بالعمر بحسب الدراسات.

ومن أمثلة المكسرات المفيدة للعين الجوز والكاجو والفول السوداني.

البذور، كالشيا والكتان والشوفان، وتحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين "إي"، ويحتوي بعض منها على أحماض " أوميغا 3" المفيدة لصحة العيون.

الحمضيات، فهي غنية بفيتامين "سي" الذي يُعتبر أحد مضادات الأكسدة، وله فائدة كبيرة لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

الخضروات الورقية، فهي تحتوي على مادتي "لوتين" و"زياكسانثين" وهما من المركبات التي تحدث تأثيرًا إيجابيًا على صحة الإبصار، كما تحتوي أيضًا على فيتاميني "سي" و"إي".

الجزر، فهو غني بفيتامين "أ" ومركبات " ومركبات "بيتا كاروتين" وهذه المادة تعتبر من أهم المواد التي تمنح الإنسان صحة أفضل للعيون، فيما يلعب فيتامين "أ" دورًا أساسيًا في تقوية الرؤية، حيث أنه مكوّن لبروتين "رودوبيسن" الذي يساعد شبكية العين على امتصاص الضوء.

البطاطا الحلوة الغنية بمادة "بيتا كاروتين"، وتعتبر مصردًا جيدًا لفيتامين "إي".

لحوم الأبقار، فهي تحتوي على عنصر الزنك الذي يسهم في الحفاظ على صحة العين على المدى الطويل، وأظهرت الأبحاث أن الزنك يساعد في تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما تحتوي العين نفسها على مستويات عالية من الزنك وخاصة في شبكية العين.

وتحتوي صدور الدجاج على الزنك ولكن بمستويات أقل.

البيض، ويُعتبر مصردًا غني بمادتي "لوتين" وزياكسانثين" وفيتاميني "أي" و "سي" والزنك.

وأخيرا شرب الكثير من الماء له فوائد كثير حتى في صحة العين، حيث يقلل من أعراض جفاف العين.

 

التعليقات