دراسة: الشوكولاتة الداكنة تقوي البصر

دراسة: الشوكولاتة الداكنة تقوي البصر
صورة توضيحية

قلما نقابل شخصًا لا يحب الشوكولاطة، التي يعتبرها جميع الأطباء في العالم إحدى أهم مسببات المشاكل الصحية، لكن لها العديد من الفوائد أيضًا، إذ كشفت دراسة حديثة أن الشوكولاطة الداكنة تساهم في تقوية البصر.

هناك الكثير من الأبحاث عن الشوكولاطة، وخاصة الداكنة وفوائدها الصحية العديدة مثل الوقاية من اضطراب ضربات القلب والدورة الدموية وخفض نسبة السكر والأنسولين في الدم بالإضافة إلى تأثيرها على الدماغ والحالة النفسية للمرء.

وتوصل الباحثون بجامعة "إنكاريت وورد" الأميركية في ولاية تكساس، نتيجة دراسة طبية حديثة إلى أن الشوكولاطة الداكنة تفيد في تقوية النظر أيضا لدى البالغين. وقد نشر الباحثون نتيجة دراستهم في مجلة "جاما أوبتالمولوجي "JAMA Opthalmology" الطبية الأميركية، حسب موقع "هايل براكسيس" الألماني.

وأجرى الباحثون، بإشراف الدكتور جيف رابين، تجاربهم على 30 شخصا (21 امرأة و9 رجال) متوسط أعمارهم 26 عاما لا يشكون من أي أمراض أو مصاعب تتعلق بالبصر، حسب موقع "هايل براكسيس" للنصائح الطبية في تقرير نشره في الأول من أيار / مايو 2018.

وقسم الباحثون الاشخاص الذين خضعوا للتجربة إلى مجموعتين، وأعطوا كل واحد منهم نصف لوح شوكولاطة كل مرة نسبة الكاكاو فيها مختلف. أحد الأنواع كانت نسبة الكاكاو فيه 31 بالمائة وفي نوع آخر داكن كانت نسبة الكاكاو 72 بالمائة. وبعد ساعتين من تناول الشوكولاطة لاحظ الباحثون تحسنا في قوة النظر لدى المشاركين في التجربة، حسب موقع "براكسيس فيتا" الألماني للنصائح الطبية.

وقد لاحظ الباحثون تحسنا في قوة البصر لدى من تناولوا الشوكولاطة الداكنة مقارنة بالذين تناولوا النوع الآخر ذي النسبة القليلة من الكاكاو. والتحسن كان واضحا فيما يتعلق بتباين الألوان، من خلال قراءة وتمييز الحروف التي كتبت على سطوح مختلفة الألوان، وهذا يعني أن من تناولوا الشوكولاطة الداكنة قد تحسنت لديهم حدة البصر ولو قليلا، حسب الموقع.

لكن ما هو سبب هذا التأثير الإيجابي لهذا النوع من الشوكولاطة على حدة البصر؟ يجيب الباحثون على هذا السؤال باعتقادهم أن مادة "فلافونويد" الموجودة في نبات الكاكاو تؤثر على تدفق الدم في الأوعية الدموية للعين، ما يؤدي إلى تحسين قدرته البصرية، إذ أن الشوكولاطة الداكنة المستخدمة في التجربة كانت تحتوي على 316 مليغرام فلافونويد، في حين الأخرى كانت تحتوي فقط على 40 مليغرام فلافونويد، حسب موقع "براكسيس فيتا".

لكن رغم النتيجة التي توصل إليها الباحثون بالنسبة لتأثير وفائدة الشوكولاطة الداكنة للبصر، فإنهم يؤكدون على ضرورة التعمق وإجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال لكشف سر تأثير الكاكاو وفوائده الممكنة لتوقية النظر أو استخدامه لمعالجة ضعف البصر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018