10 توصيات غذائية في عيد الأضحى

10 توصيات غذائية في عيد الأضحى
(أ. ب. أ.)

يحلّ عيد الأضحى كل عام ويكون زاخرًا باللحوم والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية والمليئة بالدهون، والذي يؤثر على نمط غذائنا المعتاد. إليكم عشر توصيات غذائية للحفاظ على نمط غذائي صحّي خلال العيد:

1) قلّلوا من كمية اللحوم الحمراء والكبد التي تتناولونها، ويفضّل تناولها مشويّة أو مسلوقةً، عوضًا عن قليها بالزّيت، الذي يزيد من محتواها الدهني.

(pixabay)

2) قسّموا وجبة فطوركم إلى قسمين، في أول أيام العيد، بحيث تكون الوجبة الأولى قبل الذهاب لصلاة العيد، تناول فاكهة أو ثلاث تمرات مع شرب الماء أو اللبن والوجبة الثانية بعد صلاة العيد على أن تكون فطورًا خفيفًا.

3) تجنّبوا بدء نهاركم بتناول كعك العيد، لما تسببه من إرباك للمعدة.

(أ. ب. أ.)

4) راقبوا وتيرة تناولكم لحلويات العيد، واهتمّوا بالحفاظ عليها في نطاق المعقول وما اعتادته أجسامكم، إذ تحتوي الحلويات على كميّات كبيرة من السكّر عدا عن احتوائها على نسبة عالية من الدهون من السمنة أو الزبدة أو الزيت. ويفضّل تجنّب مرضى السكري التام لهذه الحلويات.

5) أكثروا من تناول السلطات والخضراوات التي تزيد من الإحساس بالشبع وتقلل من استهلاك اللحوم.

غزة صباح اليوم (أ. ب. أ)

6) قلّلوا من استعمال الأملاح في طعامكم، خاصّةً في طهي اللحوم، إذ أنّ الإفراط به يزيد خطر رفع ضغط الدّم بشكل خاصّ عند من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

7)  تجنّبوا شرب المشروبات الغازية والتي تثقل المعدة وتزيد من درجة حموضتها.

صورة توضيحية (pixabay)

8) أكثروا من شرب المياه التي تساعد على الهضم وتليّن الطعام، وتقّلل من الإمساك، خاصّةً في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة المتوقّع.

9) تجنّبوا الأطعمة المليئة بالبهارات والتوابل الحارقة منها، وخاصّة لمن يعانون من مرض القولون العصبي، إذ تثير التوابل المعدة والقولون.

10) ينصح بالمشي أو الركض على الأقل نصف ساعة في اليوم، ما يساعد على تجنّب الوزن الزائد الذي يمكن اكتسابه في العيد.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018