منتجات الألبان تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

منتجات الألبان تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

بيّنت دراسة حديثة أجريت في جامعة لودز الطبية في بولندا، أنّ منتجات الألبان، تقلل خطر الوفاة بالأسكتة الدماغية أو الأمراض الدماغية الوعائية، وفقًا لما قاله الباحثون الذين أجروها أثناء عرضهم للنتائج على مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب يوم أمس، الثلاثاء، في ميونيخ بألمانيا.

وقال الباحثون إنّ الاعتقاد السائد كان، لمدة طويلة، العكس تمامًا من نتائج البحث الجديد، إذ اعتقدوا أنّ تناول منتجات الألبان يزيد من خطر الوفاة، تحديدًا في الأمراض القلبية الوعائية وأمراض القلب التاجية، بما أنّ الأجبان تحتوي على مستويات عالية، نسبيًّا، من الدهون المشبعة.

وشرح الباحثون أنّه عدا الحليب كامل الدسم، الذي يبدو أنه يزيد من مخاطر أمراض القلب التاجية، فإنّ منتجات الألبان، نحو الحليب قليل أو منزوع الدسم، والزبادي والجبن تحمي الأشخاص من خطر الوفاة بالسكتة الدماغية، حسب ما تبيّن في الدراسة.

واعتمدت الدراسة على متابعة واستقصاء 24 ألفًا و474 شخصًا، 51% منهم من النساء، متوسط أعمارهم 48، على مدار 11 عامًا، بين 1999 و2010، إذ تمّ خلال فترة المتابعة تسجيل ما مجمله 3 آلاف و520 حالة وفاة، بما في ذلك 827 حالة وفاة بالسرطان، و709 حالة وفاة بأمراض القلب، و228 حالة وفاة بأمراض قلبية وعائية بين المشاركين.

وبعد هذه المتابعة، وجد الباحثون أن تناول منتجات الألبان، مثل الألبان قليلة ومنخفضة الدسم، والجبن، يخفض خطر الوفيات الإجمالي بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 8%.

والسكتة الدماغية هي مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة، وقد يؤدي أيضا إلى الخرف الوعائي، بحسب ما شرح الباحثون، كما أن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

وتبيّن تقارير منظمة الصحة العالمية أيضًا أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.

وقال قائد فريق البحث، البروفيسور ماسيج باناخ، إنه "بعد تحليل نتائج 29 دراسة أجريت في 2017، لم نجد أي دليل على أن تناول منتجات الألبان تزيد من خطر أمراض القلب والأوعية القلبية الوعائية، أو الوفاة من جميع الأسباب".

وأضاف أنه "في ضوء الآثار الوقائية لمنتجات الألبان، ينبغي على مسؤولي الصحة العامة مراجعة المبادئ التوجيهية الخاصة باستهلاكها، وللحصول على فوائد منتجات الألبان، يستحسن تناول الزبادي أو الجبن أو الحليب منخفض وخالي الدسم، لتقليل كميات الدهون المشبعة التي نتناولها".