عقارٌ يُستخدم لعلاج سرطان الثدي يُهدّد وظائف المخ

عقارٌ يُستخدم لعلاج سرطان الثدي يُهدّد وظائف المخ
توضيحية (pixabay)

كشفت دراسة كندية، أجراها باحثون بجامعة تورنتو الكندية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of Neuroscience) العلمية، أن عقار "ليتروزول (Letrozole)" الذي يُستخدم لعلاج سرطان الثدي، يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظائف المخ لدى المرضى الذين يستخدمونه، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول" للأنباء.

ويُستَخدم عقار "ليتروزول" لمنع عودة انتشار سرطان الثدي عن طريق التدخل في إنتاج هرمون "الإستروجين" الذي يؤدي عرقلة إنتاجه لمنع انتشار أورام الثدي.

ولا يعرف إلا  قليل من الأشخاص عن تأثير الدواء على الدماغ، رغم الآثار الجانبية الشائعة لهذا العقار مثل اضطرابات المزاج وتأثيره على الذاكرة التي تم الإبلاغ عنها من خلال التجارب التي أجريت من قبل على البشر والحيوانات.

ورصدت الدراسة تأثيرات عقار "ليتروزول" على مجموعة من القرود المصابة بسرطان الثدي، ولاحظ الباحثون أن العقار أثّر على وظائف الخلايا العصبية في قرن آمون في الدماغ، وأدى إلى اختلال الذاكرة المكانية.

وقالت قائدةُ فريق البحث، الدكتورة نيكول جيرفيه، إن "نتائج الدراسة، تدفعنا إلى إجراء مزيد من الدراسات الأخرى للتحقق من علاجات سرطان الثدي التي تستهدف هرمون الإستروجين لرصد آثارها على الدماغ".

ويُعدّ سرطان الثدي أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم، بحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية.