عقبة جديّة تواجه لقاح "فايزر"

عقبة جديّة تواجه لقاح "فايزر"
مقرّ الشركة (أ ب)

عم التفاؤل العالم يوم الإثنين الماضي مع إعلان شركة "فايزر" الأميركيّة التوصل مع شركة ألمانيّة إلى لقاح لفيروس كورونا بنسبة نجاح تصل إلى 95%، غير أن شبكة "سي إن إن" كشفت مساء أمس، الأربعاء، عن عقبة جديّة تواجه اللقاح وهي حفظه.

وبحسب ما كشفت "سي إن إن" فإنّ اللقاح يجب أن يحفظ في درجة حرارة 75 مئوية تحت الصّفر، وهي درجة حرارة غير متوفّرة في عدد كبير من عيادات الأطبّاء والصيدليّات والمختبرات، خصوصًا في الدول الفقيرة.

كما أنّ اللقاح "سيذوب" إذا تعرّض للهواء الطلق لأكثر من 5 دقائق.

ودرجة الحرارة هذه أقلّ بخمسين درجة مئوية من أبرد لقاح مستخدم حاليًا في الولايات المتحدة.

ويتوفّر بديل آخر للحفظ في درجة الحرارة المنخفضة هذه، لكنّه أكثر تعقيدًا، ويشمل توفير كميّات كبيرة من الثلج الجاف، الذي لا يتوفر على نطاق واسع.

ووصفت مسؤولة الصحية في ولاية نورث داكوتا، مولي هاول، إعطاء لقاح فايزر بـ"مرهق وشاق".

وردًا على استفسارات شبكة "سي إن إن"، قال المتحدث باسم "فايزر" إن الشركة بدأت بالفعل بتطوير "حلول مبتكرة" لتبريد وحفظ وتوزيع اللقاح، "لتكون مناسبة مع المواقع التي نعتقد أنه سيتم إجراء التطعيمات فيها".

والإثنين الماضي، أعلنت شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتيك" الألمانية عن قياس "هذه الفعالية للقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا في المجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا، وبحسب النتائج الأولية، تحققت حماية المرضى بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

ووفقًا للشركة، فإن نسبة الفعالية للقاح تخطت الحدّ الأدنى من المطلوب من مركز تسجيل وترخيص الأدوية والأغذية الأميركي (FDA)، من أجل ترخيص الحصول على ترخيص اللقاح.

ولم تظهر التجارب السريرية أي ظواهر جانبية. وتعتزم الشركة، طلب موافقة طارئة لنشر اللقاح حتى نهاية الشهر الجاري كحد أقصى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبيرت بورلا إن "اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية. الجولة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربة لقاح فيروس كورونا، توفر لنا الدليل الأولي على قدرة لقاحنا للوقاية من الفيروس".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص