وكالة الأدوية الأميركية: لقاح "جونسون آند جونسون" فعال ضد كورونا

وكالة الأدوية الأميركية: لقاح "جونسون آند جونسون" فعال ضد كورونا
حملة التطعيم بجنوب أفريقيا بلقاح جونسون أند جونسون (أ ب)

أكدت وكالة الأدوية الأميركية في وثائق جديدة نشرت اليوم، الأربعاء، أن لقاح "جونسون آند جونسون"، بجرعة واحدة، عالي الفعالية ضد فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك ضد النسختين المتحورتين اللتي ظهرتا في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وسجل اللقاح في تجارب مختبرية على نطاق واسع فعالية ضد الحالات الخطيرة بنسبة 85.9% في الولايات المتحدة و81.7% في جنوب أفريقيا و87.6% في البرازيل.

وكانت شركة "جونسون آند جونسون" قد أعلنت أن لقاحها الذي يُعطى في جرعة واحدة فعال بنسبة 72% في الولايات المتحدة في منع الإصابة بكوفيد-19، لكن الفعالية تقل إلى 66% عالميا حسبما لوحظ في تجربة كبيرة أجريت عبر ثلاث قارات وضد سلالات متعددة.

وفي التجربة التي أجريت على 44 ألف متطوع كان مستوى الحماية من كورونا المعتدل والحاد 66% في أميركا اللاتينية و57% فقط في جنوب أفريقيا، حيث تنتشر سلالة أشد إثارة للقلق من فيروس كورونا المستجد.

وهذه النتائج تقل عن مستوى الحماية العالي الذي سجله لقاحان "فايزر" - "بيونتك" وشركة "مودرنا"، وأثبتت التجارب الكبيرة أن نسبة نجاحهما في منع المرض المصحوب بالأعراض تصل إلى نحو 95% بعد جرعتين. ومع ذلك فإن تلك التجارب أجريت في الولايات المتحدة أساسا وقبل الانتشار الواسع للسلالات الجديدة التي تتركز عليها الأضواء حاليا.

وكان الهدف الرئيسي من الدراسة على لقاح "جونسون آند جونسون" يتعلق بمنع الإصابات المعتدلة والحادة، وثبت أن اللقاح فعال بنسبة 85% في وقف المرض الحاد ومنع دخول المستشفيات في مناطق مختلفة جغرافيا وضد أعداد من السلالات في غضون 28 يوما من التطعيم.

وقال كبير المسؤولين العلميين في جونسون آند جونسون، بول ستوفيلز، في تصريحات صدرت عنه نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، إن مستوى الوقاية "من المحتمل أنه سيحمي مئات الملايين من الناس من التبعات الحادة والقاتلة لكوفيد-19".

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص