لقاحات كورونا: إسترازينيكا آمن و"سبوتنيك فعال ضد الطفرة البريطانيّة"

لقاحات كورونا: إسترازينيكا آمن و"سبوتنيك فعال ضد الطفرة البريطانيّة"
(أرشيفية أ. ب.)

قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" ضد كوفيد-19 بعدما أوقفت عدة دول التطعيم خوفًا من التسبب بتجلط في الدم.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، للصحافيين: "نعم، يجب أن نواصل استخدام لقاح أسترازينيكا ... لا يوجد سبب يستدعي عدم استخدامه".

في المقابل، كشف وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، الجمعة، أن لقاح "سبوتنيك" الذي طورته بلاده، أظهر خلال الدراسات الأخيرة فعاليته ضد السلالة البريطانية من فيروس كورونا.

وقال موراشكو، في مؤتمر صحفي، إنه "تم إجراء دراسة لتحييد نشاط مصل الدم للمتطوعين الذين تم تطعيمهم باللقاح الروسي "سبوتنيك" ضد السلالة "البريطانية"، بحسب صحيفة "رسيسكايا غازيتا" الروسية.

وتابع الوزير الروسي قائلًا "وفقا لنتائج الدراسة، فإن مستوى تحييد الأجسام المضادة، لنشاط السلالة البريطانية لا يختلف بشكل كبير عن مستوى تحييده لنشاط السلالة الأصلية التي تسمى " SARS-CoV.2".

وأردف: "بالتالي فإن لقاح سبوتنيك يحمي من الطفرة البريطانية لفيروس كورونا بشكل لا تقل فاعليته عن الحماية من السلالة التقليدية".

وفي 22 كانون ثاني/ يناير الماضي، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن سلالة كورونا المتحورة في بلاده "أكثر فتكا" من السلالة الأولى.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص